أعلنت الشرطة البريطانية أن المنفذ الثالث لاعتداء لندن الأخير يحمل الجنسية الإيطالية ولديه أصول عربية، كما أكدت أنها اعتقلت شخصًا في إطار التحقيق بعد يوم على إطلاق سراح جميع الذين أوقفوا بعد الهجوم بدون توجيه أي تهم إليهم.

إيلاف - متابعة: ذكرت مصادر ايطالية الثلاثاء أن المنفذ الثالث للاعتداء الذي وقع في لندن السبت يوسف زغبة الذي يحمل الجنسيتين الايطالية والمغربية اعتقل في العام الماضي للاشتباه في محاولته التوجه الى سوريا. 

وقال رئيس بلدية بلدة فالساموجا القريبة من بولونيا إن زغبة (22 عاما) ولد لأم إيطالية وأب مغربي، وأن والديه انفصلا، وهو مسجل على أنه إيطالي يعيش في الخارج. 

وصرح للصحافيين "في الحقيقة فهو لم يعش هنا مطلقا. أمه هي الوحيدة في العائلة التي تعيش هنا، وهي معروفة، ولكنها لم تشاهد في المنطقة منذ فترة". 

عاش يوسف زغبة معظم حياته في المغرب، إلا أنه أمضى وقتا أخيرًا في العمل في بريطانيا، حيث عمل في مطعم في لندن، بحسب الاعلام الايطالي. وذكرت وكالة "ايه جي اي" للانباء أن السلطات أوقفت زغبة في مطار بولونيا في العام الماضي عندما كان على وشك الصعود إلى طائرة متوجهة الى تركيا. 

عدم كفاية الأدلة
وتعتقد قوة مكافحة الارهاب الايطالية أنه كان يحاول الانضمام إلى تنظيم داعش في سوريا. وأثناء اعتقاله لم يكن يحمل سوى حقيبة ظهر صغيرة وجواز سفره وتذكرة ذهاب فقط إلى اسطنبول. 

وذكرت وسائل اعلام أن الشرطة عثرت على تسجيلات فيديو دعائية لتنظيم داعش على هاتفه المحمول، لكنها أطلقت سراحه عندما لم تعثر على ما يكفي من الادلة على وجود صلات بينه وبين الارهاب لادانته.

ولأنه يحمل جواز سفر إيطاليًا لم يكن بالإمكان طرده بموجب الأمر الإداري الذي تستخدمه إيطاليا روتينيا لطرد المشتبه في أنهم متشددون إسلاميون من المغرب وتونس، وبالتالي فقد تم إطلاق سراحه. 

وطبقا لوكالة "ايه جي اي" للانباء فإنه تم إبلاغ السلطات البريطانية والمغربية بأن زغبة هو متشدد محتمل. إلا أن الشرطة البريطانية قالت أن زغبة "لم يكن تحت مراقبة الشرطة أو جهاز ام آي 5" الاستخباراتي. 

وطبقا لوسائل الاعلام فقد ولد زغبة في مدينة فاس المغربية في يناير 1995. وتردد أن أمه أبلغت الشرطة في العام الماضي بأنه طلب منها المال للتوجه الى روما قبل أن يحاول السفر إلى سوريا.

اعتقال جديد 
إلى ذلك، أعلنت الشرطة البريطانية الثلاثاء أنها اعتقلت شخصًا في إطار التحقيق في اعتداء لندن، بعد يوم على إطلاق سراح جميع الذين أوقفوا بعد الهجوم، وعددهم 12 شخصًا، بدون توجيه أي تهم إليهم.

وقالت الشرطة في بيان إن "رجلًا يبلغ 27 عامًا اعتقل بموجب قانون مكافحة الإرهاب حوالى الساعة 8:05 صباحًا"، مضيفًا أن الاعتقال حصل في حي باركينغ في ضاحية لندن الشرقية، التي تركزت فيها مداهمات الشرطة منذ اعتداء السبت.