رام الله: قال الفلسطينيون الثلاثاء ان إسرائيل "غير مستعدة" لتحقيق السلام بعد اعلان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو أن الدولة العبرية ستبقي السيطرة العسكرية على غور الاردن في اطار اي اتفاق سلام.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة في بيان ان "تصريحات نتانياهو (...) بمثابة رسالة لادارة (الرئيس الاميركي) دونالد ترامب وللمجتمع الدولي بأسره مفادها ان اسرائيل غير مستعدة لتحقيق السلام القائم على مبادئ العدل والشرعية الدولية".

واضاف ابو ردينة "هذه التصريحات مرفوضة وتعمل على خلق مناخ يساهم في تعقيد الأمور ولا يساعد اطلاقا على انجاح الجهود المبذولة لايجاد حل يؤدي الى تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم".

وأعلن نتانياهو مساء الاثنين خلال حفل أقيم بمناسبة مرور 50 عاما على حرب يونيو 1967 انه "في أي اتفاق - وفي غياب اتفاق - سنبقي على السيطرة الأمنية على الأراضي الواقعة إلى الغرب من نهر الأردن، ولهذا السبب نصر على أن يعترف الفلسطينيون أخيراً بإسرائيل وطناً للشعب اليهودي. هذا هو أساس السلام ورفضه هو ما يحول دون تحقيقه".

احتلت إسرائيل الضفة الغربية وقطاع غزة خلال حرب 1967 وضمت القدس الشرقية اليها في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان ان "محاولات رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الرامية إلى قطع الطريق أمام الجهد الأميركي والدولي المبذول، لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني، والاسرائيلي، استهتار واستخفاف بالمجتمع الدولي، وقرارات الشرعية الدولية وارادة السلام".

وكانت الخارجية الفلسطينية تشير الى الجهود التي تبذلها إدارة الرئيس الاميركي دونالد ترمب، الذي اعلن اعتزامه إعادة إطلاق مفاوضات السلام الفلسطينية-الاسرائيلية المتعثرة منذ عام 2014.

زار ترمب إسرائيل والأراضي الفلسطينية الشهر الماضي والتقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيت لحم، في الضفة الغربية المحتلة.

واكد مسؤول فلسطيني كبير اشترط عدم الكشف عن اسمه ان اللقاء بين ترمب وعباس كان محتدما. ووجه ترامب اتهامات الى الرئيس الفلسطيني "بسبب مونتاج على أشرطة فيديو كاذبة عرضها نتانياهو على الرئيس الاميركي". وقال المسؤول إن "الوفد الفلسطيني تمكن بعدها من توضيح الموقف".