لندن: قررت الحكومة البريطانية الثلاثاء الإبقاء على دعوتها للرئيس الاميركي دونالد ترمب للقيام بزيارة رسمية الى بريطانيا رغم أن رئيس بلدية لندن صادق خان الذي تعرّض لهجوم من البيت الابيض، قال إنه يجب الغاء الدعوة. 

وقال وزير الخارجية بوريس جونسون لاذاعة بي بي سي: "لقد صدرت الدعوة، وتم قبولها، ولا ارى سببا لتغيير ذلك". وردا على سؤال لصحيفة "ذا صن" حول ما اذا كانت الزيارة ستتم، قالت رئيسة الوزراء تيريزا ماي "نعم".

إلا أن خان جدد في مقابلة مع وكالة فرانس برس التأكيد على رأيه أن الدعوة "سابقة لأوانها". وقال "الزيارات الرسمية تتاح لزعماء العالم الذين قاموا بخدمة مميزة ممن لهم سجل". 

اضاف "بعد أن حظر الرئيس دونالد ترامب سفر المسلمين، وغيّر سياسات الولايات المتحدة وسياساتها المتبعة منذ فترة طويلة بشأن اللاجئين، ومع اختلاف العديد من البريطانيين مع سياسات دونالد ترمب فيجب ألا يتم السماح له القيام بزيارة رسمية". 

وقال خان ان الولايات المتحدة وبريطانيا "حليفتان قويتان" ويجب أن تواصلا العمل معاً عن كثب. اضاف "ولكن من شروط اقامة علاقة مميزة، تماًما مثل أن يكون لك صديق مقرب، يجب أن تقف معه في الاوقات الصعبة وتبلغه عندما يكون مخطئا. واعتقد أنه في العديد والعديد من الأمور فإن دونالد ترمب مخطئ". 

وتعتبر الزيارات الرسمية حدثا رفيع المستوى يكرّم الزائر بإقامة مآدب طعام والسماح له بإلقاء كلمات في البرلمان وأمام قادة الأعمال ومقابلة الملكة اليزابيث الثانية. ودعت ماي ترمب للقيام بزيارة رسمية الى بلادها بعد سبعة أيام فقط من توليه منصبه، في قرار اثار العديد من الاتهامات بأن بريطانيا تتملق لترامب مع استعدادها للخروج من الاتحاد الاوروبي. 

وكان رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون دعا الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما الى زيارة بلاده بعد أكثر من عام من توليه منصبه. ووقع أكثر من 1,8 ملايين شخص عريضة على الانترنت تطالب بعدم السماح لترامب بالقيام بهذه الزيارة التي "يمكن أن تسبب حرجا" للملكة. 

وكان ترمب انتقد خان بسبب طريقة تعامله مع الاعتداء الذي شهدته لندن ليل السبت الاحد وطمأنته للسكان بقوله إنه "لا داعي للخوف" بسبب وجود شرطة مسلحة في الشوارع. 

وقالت ماي في مؤتمر صحافي في حملتها للانتخابات التي ستجري الخميس "اعتقد أن دونالد ترمب كان مخطئا فيما قاله عن صادق خان عقب هجوم جسر لندن". وصرح جونسون ان خان "كان محقا تماما بخصوص ما قاله لطمأنة سكان مدينته حول وجود ضباط مسلحين في الشوارع".