غزة: قتل فلسطيني واصيب اثنان اخران الثلاثاء بنيران الجيش الاسرائيلي خلال تظاهرة على الحدود الشرقية لقطاع غزة بحسب المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة.

واكد اشرف القدرة المتحدث باسم الوزارة لفرانس برس "استشهاد المواطن فادي النجار (25 عاما) متاثرا بجروح اصيب بها برصاص الاحتلال شرق خانيونس (جنوب قطاع غزة)". واشار ايضا الى اصابة اثنين اخرين بجروح "متوسطة" بنيران الجيش الاسرائيلي في المنطقة نفسها.

وتظاهر عشرات الفلسطينين مساء الثلاثاء بالقرب من نقاط التماس على الحدود الشرقية لقطاع غزة مع اسرائيل، تنديدا بالحصار الاسرائيلي المستمر للقطاع تلبية لدعوة وجهتها الاثنين "هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار" التابعة لحركة حماس.

ودعت الهيئة الى المشاركة في "الفعاليات والاحتجاجات الشعبية بدءا من الاثنين الى الجمعة"، محملة "الاحتلال والمجتمع الدولي المسؤولية الكاملة عن أي تطور لهذه الفعاليات"، ومعتبرة ان "استمرار التجاهل الدولي للحصار الظالم سيؤدي الى انفجار الأمور في القطاع".

وتم تشديد الحصار البري والبحري والجوي الذي فرض في يونيو 2006 على القطاع اثر خطف جندي اسرائيلي في يونيو 2007. وتغلق مصر معبر رفح، المتنفس الوحيد للقطاع الذي يعاني من أزمة إنسانية وركود اقتصادي.

ويفتقر قطاع غزة للموارد الطبيعية ويعاني من نقص مزمن في المياه والوقود. وارتفعت فيه نسبة البطالة الى 45% ويعيش أكثر من ثلثي السكان معتمدين على المساعدات الانسانية.