قال مسؤول كبير بالبيت الأبيض إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب تحدث هاتفيًا مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز يوم الثلاثاء، حيث شدد على ضرورة وحدة الخليج.

وأضاف المسؤول أن رسالة ترمب أكدت الحاجة إلى الوحدة في المنطقة لمحاربة الفكر المتطرف وتمويل الإرهاب، "ومن المهم أن يكون الخليج متحدًا من أجل السلام والأمن في المنطقة"، حسب ما نقلت رويترز.

وتزامنت محادثة الرئيس الأميركي مع محادثات أجراها أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح مع الملك سلمان في جدة، ووصفت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) الزيارة بأنها "أخوية"، لكن لم تصدر بيانات بشأن نتائج المحادثات مع الملك سلمان بن عبد العزيز بشأن قطع العلاقات مع قطر.

وقالت كونا إنه غادر جدة مع الوفد المرافق له. ولم يتضح بعد هل سيعود أمير الكويت إلى دياره أم سيزور بلدًا آخر في الطريق. وكانت وكالة الأنباء السعودية ذكرت في وقت سابق أن الملك سلمان وأمير الكويت أجريا مناقشات بشأن تطور الأحداث في المنطقة، لكنها لم تقدم تفاصيل.

عزل قطر 
ويشار إلى أن الرئيس الأميركي كان اعتبر ، الثلاثاء، أن عزل قطر قد يشكل "بداية نهاية رعب الإرهاب"، موضحًا أن "كل الدلائل تشير إلى قطر" في تمويل التطرف الديني.

وكتب ترمب في تغريدة على تويتر، الثلاثاء، أن الدول المشاركة في قمم الرياض قالت "إنها ستعتمد نهجاً حازماً ضد تمويل التطرف وكل الدلائل تشير إلى قطر." وأضاف: "قد يكون ذلك بداية نهاية رعب الإرهاب".

وجاءت تغريدات الرئيس الأميركي بعد أن قامت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وليبيا بقطع العلاقات مع قطر بسبب احتضانها وتمويلها تنظيمات إرهابية وعلاقاتها مع إيران التي تهدد أمن المنطقة.