«إيلاف» من الرباط: عجلت الأحداث الإرهابية التي شهدتها بريطانيا من خلال عملية "لندن بريدج" بتفعيل آلية غير مسبوقة سارعت إليها المديرية العامة للأمن الوطني، من أجل تعزيز التعاون والتخابر الخارجي مع دول معروفة كفرنسا وبلجيكا وألمانيا وبريطانيا، والتي استهدفتها أعمال إرهابية في المدة الأخيرة.

ونسبة إلى مصدر "المساء"، فإن التنسيق مع الدول المذكورة عبر الآلية الجديدة سيكون بشكل دائم أو يومي قصد تبادل المعلومات والبيانات وتنقيط المتهمين، كما ستسهر الأجهزة المغربية بتنسيق مع نظيرتها الأوروبية على تحيين المعلومات والبيانات الخاصة بالارهابيين والمتطرفين بأقصى درجات السرعةِ، من أجل مواجهة المخططات الإرهابية، قبل الإنتقال إلى مرحلة التنفيذ.

وجاء تفعيل آلية التنسيق الاستخباراتي العاجل، والذي قطع مع مرحلة التنسيق تزامناً مع الأزمات، بعد أن أشار تقرير أمني جديد إلى أن تنظيم "داعش" الذي يضم في صفوفه 38 ألف مقاتل إرهابي، استفاد من خيرات "النخب" العسكرية والعلمية والمدنية، التي التحقت بصفوفه، من العراق وسوريا، وكذا ممن التحقوا به من 76 دولة أجنبية، إذ يسعى التنظيم إلى توسيع مناطق نفوذه وتمددّه الترابي والجغرافي "الأخطبوطي" بتصدير تجربته إلى المغرب، بعد أن وجد لنفسه موطئ قدم في مستنقع ليبيا، جراء انهيار الدولة فيها، مستغلاً غياب التنسيق الأمني والاستخباراتي في ما بين دول شمال أفريقيا، وسعي الجارة الجزائر إلى تصريف وتصدير أزماتها والصراعات الداخلية، السياسية والمجتمعية والقَبَليَّة، التي تتخبط في مستنقعها.

ماكرون يفشل في الحصول على دعم فرنسيي المغرب

فشلت الحركة إلى الأمام في حصد دعم فرنسيي منطقة المغرب العربي، ووفقاً للأرقام فإن المنطقة التاسعة، التي تضم دول المغرب العربي، هي المغرب والجزائر وتونس وليبيا، هي المنطقة الوحيدة التي لم يحصل فيها مرشح الحزب على تأييد الناخبين الفرنسيين المحليين، وتتقدم في نهاية الاقتراع حركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في 10 دوائر انتخابية من أصل 11.

واضافت "المساء" أنه في الدائرة التاسعة، تصدرت مرشحة تساندها حركة "الجمهورية إلى الأمام" انطلاقة قوية، بعد أن أدلى الفرنسيون في الخارج بأصواتهم في الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية، التي شهدت نسب مشاركة ضئيلة، حسب أرقام أدلت بها الإثنين وزارة الخارجية الفرنسية.

المجلس الجماعي للرباط يراكم ديوناً بـ14 مليون دولار

الصحيفة ذاتها كتبت أن المجلس الجماعي (البلدية) للعاصمة الرباط راكم ديوناً بـ14 مليار سنتيم (14 مليون دولار) في ظرف ستة أشهر، لفائدة عدد من الشركات التي أصبحت تطالب بأداء مستحقاتها تحت طائلة التوقف عن تقديم خدماتها لفائدة سكان الرباط. 

وأضافت "المساء" أن المجلس عاجز عن الوفاء بالتزاماته بحكم أنه مازال بلا ميزانية، بعد أن رفضها عبد الوافي لفتيت حين كان يشغل منصب والي العاصمة الرباط، بدعوى عدم تقديم توقعات واقعية للمداخيل، وهو الوضع الذي استمر حتى بعد رحيله إلى وزارة الداخلية.

غضبة ملكية على نواب "العدالة والتنمية" في الدار البيضاء

وتقرأ "إيلاف المغرب" في "الصباح" أن غضبة ملكية طالت نواب حزب العدالة والتنمية بالبيضاء، إذ تم منعهم من حضور تدشين الملك مركزاً للتقويم وإعادة التأهيل الوظيفي بعين الشق بالبيضاء. 

ففي الوقت الذي توصل فيه عبد الحق الشفيق، البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، بدعوة لحضور إطلاق المشروع الذي أنجزته مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 9 ملايين درهم حوالي (900 ألف دولار)، استبعد عبد اللطيف الناصري ورشيد القبيل المنتميان لحزب العدالة والتنمية.

وكشف عبد اللطيف الناصري أن عدم حضور برلمانيي "العدالة والتنمية "التدشين الملكي بعين الشق، سببه عدم تلقيهما أي دعوة رسمية في الموضوع.

تحقيقات تكشف تورط رؤساء جماعات في تفويتات مشبوهة

الصحيفة ذاتها كتبت أن تحقيقات كشفت تورط رؤساء مجالس محلية (بلديات) في البيع والشراء في الأراضي المملوكة للجماعات ( البلديات) ، وتفويتها لمن يدفع أكثر من أجل إنجاز مشاريع تنموية هي في الأصل مشاريع تجارية تدر أرباحاً خيالية على أصحابها. 

وأضافت "الصباح" أن رؤساء الجماعات المتورطين في التفويتات المشبوهة، استغلوا الاختصاصات الجديدة التي أسندتها إليهم وزارة الداخلية بموجب القوانين التنظيمية للجهات والأقاليم والعمالات والجماعات، بهدف الانخراط في لعبة التفويت لمن يحسن الدفع في الممرات، بدعوى تشجيع الاستثمار، إذ يتم تفويت أملاك عقارية جماعية في مواقع استراتيجية بأسعار بخسة بهدف الحصول على عمولات، توضع في جيب الرئيس والسماسرة، منهم مستشارون جماعيون تحولوا إلى سماسرة للعقار الجماعي.

معتمرون مغاربة عالقون بمطار الدوحة
أما "الأخبار" فكتبت أن معتمرين مغاربة وجدوا أنفسهم عالقين بمطار العاصمة القطرية الدوحة، وذلك بعد إلغاء جميع الرحلات الجوية من المطار إلى السعودية، بعد الأزمة الدبلوماسية التي اندلعت بين بلدان مجلس التعاون الخليجي، إثر إعلان دول السعودية والإمارات والبحرين قطع علاقاتها مع دولة قطر. 

وأضافت الصحيفة ذاتها أن المعتمرين المغاربة قضوا ليلتهم شبه محتجزين داخل المطار، بعدما كانوا في طريقهم لأداء مناسك العمرة بالديار المقدسة، كما تعرض بعضهم لاعتداءات من طرف رجال الشرطة إثر احتجاجهم على قرار منع تغيير الطائرة التي كانت ستقلهم إلى السعودية، دون علمهم بقرار السعودية منع جميع الرحلات الجوية بينها وبين قطر على غرار باقي البلدان التي اتخذت القرار نفسه.

حقيبة مشبوهة تثير الرعب وسط المصلين في تطوان

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن حقيبة مشبوهة أثارت الرعب وسط المصلين بمسجد الحسن الثاني بمدينة تطوان (شمال المغرب)، خلال إقامتهم صلاتي العشاء والتراويح. 

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن شخصاً ملتحياً تبدو على وجهه ملامح الغضب دخل المسجد لحظة صلاة العشاء ووضع الحقيبة بالقرب منه، لكن فور إقامة صلاة التراويح، غادر المعني المسجد وترك الحقيبة في ركن منزو، ينبعث منها صوت أشبه بصوت منبه، مما أثار شكوك المصلين الذين غادر الكثير منهم المسجد دون إكمال الصلاة.