لندن: أُبلغ موظفون كبار في جهاز الدولة بأن يعدّوا خططًا في حال انتخاب برلمان معلّق حين يتوجه البريطانيون الى صناديق الاقتراع يوم الخميس، في وقت تبيّن أحدث الاستطلاعات أن الانتخابات قد لا تسفر عن نتيجة حاسمة.

وفي اشارة الى تكثيف العمل على إعداد مثل هذه الخطط، قال مصدر حكومي لصحيفة التايمز "ان موظفًا رفيعًا في جهاز الخدمة المدنية جلس في اجتماع وقال: "أُبلِغنا للتو بأن نعد خطتنا تحسبًا لبرلمان معلق".

ويأتي هذا التحسب في وقت تتوقع الاستطلاعات طائفة متفاوتة من النتائج، تتراوح بين برلمان معلق وبين فوز ساحق للمحافظين.

أغلبية مطلقة

وأظهر استطلاع أجرته مؤسسة "سرفيشن" ان تقدم المحافظين على حزب العمال تراجع الى 1 في المئة فقط في مؤشر الى تعادل الحزبين في السباق الانتخابي.

وبحسب نتائج هذا الاستطلاع، فإن المحافظين سيحصلون على 41.5 في المئة من الأصوات مقابل 40.4 في المئة لحزب العمال. لكن استطلاعات أخرى اعطت المحافظين هامشًا أوسع من التقدم يصل الى 12 في المئة.

ويشير النموذج الانتخابي الذي صممته مؤسسة "يوغوف" للاستطلاعات الى انتخاب برلمان معلق بحصول حزب رئيسة الوزراء تيريزا ماي على 304 مقاعد، وهو عدد يقل 22 مقعداً عن تأمين أغلبية مطلقة بـ 326 مقعدًا.

تفاوت واسع

ولكن نموذجًا انتخابيًا آخر أعدته مؤسسة "لورد آشكروفت بولز" للاستطلاعات الاسبوع الماضي توقع فوز المحافظين بأغلبية كافية.

ويبقى هناك تفاوت واسع بين مؤسسات الاستطلاع المختلفة، في حين ان احدث هذه الاستطلاعات يمنح حزب العمال حصة من الأصوات أكبر مما اظهرته استطلاعات أخرى.

ويبين "استطلاع الاستطلاعات" الذي اجرته وكالة "بريس اسوشييشن" على اساس نتائج 11 استطلاعًا من الاسبوع الماضي ان حصة المحافظين تبلغ 44 في المئة من الأصوات بفارق 7 في المئة على حصة العمال البالغة 37 في المئة وحصة الديمقراطيين الأحرار 8 في المئة وحزب الاستقلال البريطاني 4 في المئة والخضر 2 في المئة.

أعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الاندبندنت". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.independent.co.uk/news/uk/politics/election-2017-latest-news-whitehall-hung-parliament-theresa-may-no-majority-seats-conservatives-a7776476.html