GMT 16:18 2017 الأربعاء 7 يونيو GMT 20:12 2017 الخميس 8 يونيو  :آخر تحديث
اجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في 6 نوفمبر المقبل

الاعلان عن موعد استفتاء انفصال كردستان عن العراق

د أسامة مهدي

إيلاف من بغداد: أعلن في مدينة اربيل العراقية الشمالية عن اتفاق الاحزاب السياسية الكردية في اقليم كردستان على اجراء استفتاء انفصال الاقليم عن العراق في 25 سبتمبر المقبل والانتخابات التشريعية والرئاسية في السادس من نوفمبر المقبل .. فيما اكدت مفوضية الانتخابات والاستفتاء في الاقليم قدرتها على اجراء عمليتي الاستفتاء والانتخابات في موعدهما المعلن.

جاء ذلك في ختام اجتماع لقادة وممثلي الاحزاب الكردية عقد في اربيل عاصمة الاقليم برئاسة رئيسه مسعود بارزاني بمقاطعة حركة التغيير والجماعة الاسلامية. واتفق المجتمعون على تحديد 25 سبتمبر المقبل موعدا لاجراء الإستفتاء على استقلال إقليم كردستان الشمالي عن العراق واجراء الإنتخابات التشريعية لبرلمان الاقليم ورئاسته في السادس من نوفمبر المقبل.

واتفقت الاطراف السياسية والاحزاب المشاركة في اجتماعها مع مسعود بارزاني على تحديد الخامس والعشرين من ايلول المقبل موعدا لاجراء الاستفتاء.

كما تقرر خلال الإجتماع تشكيل ثلاث لجان بشأن الاستفتاء برئاسة رئيس الإقليم مسعود البارزاني حيث ستقوم اللجنة الأولى بزيارة الدول العربية لبحث عملية الاستفتاء في إلاقليم والثانية بالاتصال بالدول الإقليمية والثالثة للبحث في بغداد مع الحكومة المركزية عملية الاستفتاء ومتطلباته والعلاقات بين المستقبلية بين الطرفين.

وكردستان المستقلة ليست حلما أو شائعة بل حقيقة في طريقها لتصبح واقعا أو هكذا يراها مسعود بارزاني حيث اكد في مقابلة صحافية مع صحيفة "واشنطن بوست" مؤخرا أن هدف إقامة دولة مستقلة لم يغب عن أذهان الثورة الكردية منذ انطلاقها ضد الرئيس الأسبق صدام حسين في تسعينات القرن الماضي. وقال إن الأكراد حصلوا وقتها على حكم ذاتي بعيدا عن الحكومة المركزية في بغداد.. خطوة وإن كانت أقل من هدف الاستقلال التام إلا أنها مثلت تقدما تجاه تحقيق هذا الحلم عبر الطرق السلمية.

ويؤكد الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة بارزاني أن التعايش بين حكومتي المركز في بغداد والإقليم في أربيل أصبح شبه مستحيل والمشاكل بين الطرفين متزايدة بشأن المستحقات المالية والنفطية وغيرها من الملفات الكثيرة العالقة هي ما تدفع الاكراد للإصرار على الانفصال بشكل كامل عن العراق.

ولكن أزمة المناطق المتنازع عليها في سهل نينوى وسنجار بالإضافة إلى كركوك ستقف عائقا أمام الحلم الكردي فالإقليم يصر على ضم هذه المناطق لحدوده بينما ترفض بغداد التنازل عنها وهو ما قد يتسبب في اطالة المدة قبل أن تبزغ الشمس فوق الدولة الكردية المستقلة هذا اضافة الى عدم نظر دول اقليمية منها تركيا وايران وسوريا بارتياح الى قيام مثل هذه الدولة التي قد تحرك الاكراد في الدول الثالث للمطالبة بالانفصال ايضا.

مفوضية الانتخابات مستعدة للاشراف على الاستفتاء

ومن جهتها فقد اعلنت مفوضية الانتخابات والاستفتاء في اقليم كردستان اليوم قدرتها على اجراء عمليتي الاستفتاء والانتخابات في الاقليم في موعدهما المعلن .

واشار هندرين محمد الى انه سبق وان اعلنت المفوضية انه متى ما تم تحديد يوم لاجراء الانتخابات واتفقت الاحزاب عليه واقترن ذلك بتكليف من رئيس الاقليم فلن تكون هناك مشكلة امامها لاجرائه لافتا الى ان الموعد المحدد مناسب جدا للمفوضية . واضاف محمد ان المفوضية على استعداد لاجراء عمليتي الاستفتاء والانتخابات في موعدهما المقر، منوها الى انها ستبدأ استعداداتها لهذا الغرض اعتبارا من الاسبوع المقبل .

ومعروف ان إقليم كردستان العراق بحكم ديمقراطي برلماني مع حكم برلمان إقليمي يتكون من 111 مقعدًا والرئيس الحالي هو مسعود بارزاني الذي انتخب في بداية عام 2005 وأعيد انتخابه في عام 2009 . وييتشكل الاقليم من محافظات اربيل والسليمانية ودهوك .. وتبلغ مساحة الاقليم حوالي 40,000 كيلومتر مربع (15,000 ميل مربع) ويبلغ عدد سكانه حوالي 4 ملايين نسمة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار