نصر المجالي: أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يخطط لاستقبال وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني الذي سيزور موسكو غدا الجمعة.

وكشف مصدر في وزارة الخارجية الروسية أن وزير الخارجية القطري سيجري محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف يوم السبت "وستتناول مسائل دولية حادة".

وأكدت السفارة الروسية في الدوحة، أن وزير الخارجية القطري سيزور موسكو يومي 9 و10 يونيو وسيلتقي لافروف خلال اليوم الثاني لزيارته، إذ ستركز المحادثات على جدول الأعمال الدولي والثنائي إضافة إلى تطورات الأوضاع في المنطقة.

وكان بوتين أجرى يوم الثلاثاء مكالمة هاتفية مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حيث بحث معه سبل تسوية الخلافات بين الدوحة والدول العربية التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر. ونفى الكرملين أن يكون موضوع المزاعم حول تورط "قراصنة روس" في اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية، طرح خلال المكالمة.

موقف روسيا 

وأكد الرئيس الروسي لأمير قطر خلال الاتصال موقف روسيا المبدئي القائم على حل الأزمات بالطرق السياسية. وقال بيان صدر عن المكتب الصحافي للرئيس بوتين: "تم بحث مسائل التعاون الروسي القطري، وفي مقدمها، المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارات. وتم التقييم عاليا لنتائج اجتماع اللجنة الثنائية الذي عقد في أبريل 2017".

وتطرق الطرفان إلى مسائل الأجندة الدولية، حيث "أكد الرئيس بوتين موقف روسيا المبدئي المؤيد لحل الأزمات بالطرق السياسية الدبلوماسية، عبر الحوار".

وجاءت تلك المكالمة بين الرئيس بوتين وأمير قطر على خلفية تأزم العلاقات بين دولة قطر وعدد من الدول الخليجية بعد أن نشر موقع وكالة الأنباء القطرية تصريحات منسوبة لأمير قطر حول بعض المواضيع الحساسة في المنطقة.