: آخر تحديث
خطوة لتصحيح المسار السياسي للدوحة

حملة مصرية لتجميد عضوية قطر في الجامعة العربية

بعد أن قطعت مصر والسعودية والإمارات والبحرين واليمن وليبيا وجزر القمر، العلاقات الدبلوماسية مع قطر، دعا نواب في البرلمان المصري إلى تجميد عضويتها في الجامعة العربية، حتى تصحح مسارها السياسي، وتتوقف عن دعم التنظيمات المتهمة بممارسة الإرهاب، والتوقف عن الإضرار بالأمن القومي العربي.

إيلاف من القاهرة: طالب نواب في البرلمان المصري وزارة الخارجية بالعمل مع الدول المقاطعة لقطر، من أجل تجميد عضويتها في الجامعة العربية. وقال النائب طارق الخولي عضو لجنة العلاقات الخارجية، إنه قدم بطلب إحاطة لوزير الخارجية سامح شكري، من أجل تجميد عضوية قطر.

وأضاف في تصريح لـ"إيلاف"، أن "الممارسات القطرية أضرت كثيرًا بالدول العربية، مشيرًا إلى أن هذه الدويلة دأبت خلال السنوات الماضية على استخدام سلاح الإرهاب والمال والإعلام لتدمير المجتمعات العربية وإحداث فتن داخلها".

ووصفها بأنها "تحولت لورم سرطاني يسعى إلى شرذمة الدول العربية من أجل أن تصبح دولة كبيرة وسط الدويلات العربية".

ودعا الخولي وزارة الخارجية "في ظل عضوية مصر في مجلس الأمن والجامعة العربية، إلى أن تعمل مع أشقائها العرب على تجميد عضوية قطر، وأن تكثف من تحركاتها على الصعيد الدبلوماسي مع شركائها الدوليين، لاتخاذ المجتمع الدولي إجراءات من شأنها معاقبة قطر علي جرائمها في رعاية ودعم وتمويل الإرهاب".

تصحيح المسار

واعتبر النائب علاء سلام، أمين سر لجنة الطاقة والبيئة في مجلس النواب، أن قرار الدول العربية بمقاطعة قطر "خطوة لتصحيح المسار في مواجهة الإرهاب".

وأضاف في تصريح لـ"إيلاف" أن القرار تأخر كثيرًا، مشيرًا إلى أن "التأخير يرجع إلى أن الدول العربية كانت تأمل في أن تعود قطر إلى رشدها وإلى أحضان الأمة العربية".

ووصف القرار بأنه "تضييق للخناق على الجماعات الإرهابية التي تأويها قطر، وتقدم لها التمويل"، لافتًا إلى أن "إغلاق المنافذ البحرية والجوية، يتسبب بمشكلات اقتصادية كبيرة لقطر لن تستطيع تعويضها بعلاقاتها مع إيران وتركيا".

وطالب علاء سلام، بـ"استمرار التحرك نحو الضغط على قطر ومعاقبتها من خلال تجميد عضويتها في الجامعة العربية، وكذلك تقديم شكاوى ضد أميرها أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهمة إيواء ودعم الإرهابيين".

قرار تاريخي

ووصفت النائب عبلة الهواري قرار قطع العلاقات مع قطر بـ"التاريخي"، على الرغم من أنه تأخر كثيرًا".

وأضافت لـ"إيلاف" أن "وقوف 6 دول عربية هذه الوقفة الشجاعة، يدل على اتحاد تلك الدول العربية ضد القوى الإرهابية أمام العالم، مشيرة إلى أن "عدم انضمام بعض الدول العربية لهذا القرار التاريخي ضد قطر، قد يكون لسببين إما أن تكون هذه الدول تأخرت في اقتناعها بالقرار نفسه، وإما أن بعض هذه الدول لديها من الحكمة التي تجعلها قادرة على أن تهدى قطر للطريق الصواب، والعدول عن سياستها الداعمة للإرهاب".

بينما يرى المستشار محمود الجمل، رئيس المؤسسة الوطنية لمكافحة الإرهاب والتطرف أن قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر "أصوب قرار للدول العربية منذ زمن طويل".

وأضاف أن هذا القرار هو الرادع الوحيد لقطر، لكي تعرف مقدارها بين الدول العربية، مشيرًا إلى أن القرار يعكس أيضا وجهة نظر عربية متكاملة صوبت مسار القرارات التي يتخذها حكام ورؤساء دول الوطن العربي، كما أنه يعتبر أول ضربة لطاعون الإرهاب الذي استشرى في جسد الأمة العربية وفتت أمنها وقواها.

كما أشار رئيس المؤسسة الوطنية لمكافحة الإرهاب والتطرف إلى أن هذا القرار ليس سياسيا، ولكنه اجتماعي، لأنه يحمل وجهة نظر الشارع العربي وليس الحكام العرب، داعيا حكام قطر إلى تصويب قراراتها خلال المرحلة المقبلة.


عدد التعليقات 6
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. قطر
متابع - GMT الخميس 08 يونيو 2017 15:14
هههههههههههه أهلين بالجامعة العربية ....
2. تفاهة عربية معهودة
Kamal - GMT الخميس 08 يونيو 2017 15:59
والله لو كنت مسئولا عن الامر لقررت الانسحاب من هذه الجنازة الهادمة والتي يسطر عليها ابناء فيفي عبده.. استحوا يا قوم عن اي جامعة تتكلمون ؟؟
3. همسة الصباح
Yahoo - GMT الخميس 08 يونيو 2017 16:23
ماذا كسب الأعراب من غزوة (الدوحة)، وكم كان عدد الأسري والقتلي بها و كمية الغنائم فيها ومن المنتصر؟؟؟ لقد أبهر الأعراب العالم وهم يتفقون علي غزوة (الدوحة) في ست دقائق بينما فشلوا في الإتفاق علي إسقاط (الأسد) في ستة سنوات وعلي تدمير إسرائيل في ستين عاما. متي سوف يتفق الأعراب علي غزوة (طهران) .. هل يا تري ست قرون أم أكثر ؟؟؟
4. مهلكة الجامعة العربية
قطري - GMT الخميس 08 يونيو 2017 17:33
الله يرحمك يازويل قلتها في أوروبا يقفون مع الفاشل حتي ينجح وفي عالمنا العربي يقفون ضد الناجح حتى يفشل ...... أتمنى ان تنسحب بلدي قطر من مهلكة الجامعه العربية
5. نهاية مزبلة الاعراب
salahsllah - GMT الخميس 08 يونيو 2017 17:38
قطر زبدة الخليج .والامير الشاب تميم سوف يخلده التاريخ ان هو سن سنة الهروب من جامة العار جامعة الرز .
6. Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الخميس 08 يونيو 2017 18:06


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ماكرون يستعد لإطلاق الدفعة الثانية من إصلاحاته الطموحة
  2. ترمب يطرد آخر جنود هتلر من أميركا
  3. مواقع التواصل الاجتماعي تهدد المطالعة بالإنقراض
  4. بعد الموت الروح تظل.. لكن على مستوى كمي!
  5. الملك سلمان: خدمة ضيوف الرحمن الشرف الأكبر لنا
  6. بريطانيا تطمئن مسلميها باحترامها الدائم لحرية الأديان
  7. لماذا
  8. الكشف عن مهمات
  9. أكثر من مليوني حاج يرمون جمرة العقبة الكبرى
  10. ميلانيا ترمب تحذر من قوة الإعلام الاجتماعي التدميرية
  11. إيران تطلق رسميًا أول طائرة مقاتلة محلية الصنع
  12. إنقلاب المشهد في أميركا... ترمب ينقضّ على مولر
  13. زيد بن رعد يدعو خليفته لأن تدين الانتهاكات بأعلى صوتها
  14. واشنطن: لن نتفاوض مباشرة مع حركة طالبان
  15. تفاصيل نموذج
  16. العاهل المغربي يضع خارطة طريق لوقف نزيف هجرة الشباب
في أخبار