مدريد: تجمع آلاف عدة من الاشخاص الاحد في برشلونة للدفاع عن الاستفتاء حول استقلال كاتالونيا التي تقول الحكومة الاقليمية انها ستنظمه في اكتوبر رغم حظره، بحسب مراسل فرانس برس.

وقرأ المدرب السابق لفريق برشلونة لكرة القدم بيب غوارديولا امام قصر مونجويك بيانا امام 30 الف شخص بحسب البلدية و47 الف شخص بحسب المنظمين.

وقال باللغات الكاتالونية والاسبانية والانكليزية "سنصوت حتى اذا لم ترد الدولة الاسبانية ذلك (..) ليس هناك من حل آخر، الرد الممكن الوحيد هو التصويت" مطالبا بدعم المجتمع الدولي في مواجهة "تجاوزات دولة متسلطة".

وكان رئيس منطقة كاتالونيا كارل بويغديمون اعلن الجمعة عن تنظيم استفتاء حول استقلال كاتالونيا الواقعة في شمال شرق اسبانيا والتي يبلغ تعداد سكانها 7,5 ملايين نسمة، في الاول من اكتوبر. وذلك رغم حظر المحكمة الدستورية الاسبانية لذلك.

وفي حال فاز مؤيدو الاستقلال في الاستفتاء فان الانفصاليين مصممون على الانفصال عن اسبانيا. وبحسب استطلاع للمعهد الحكومي الكاتالوني فان اكثر من 73 بالمئة من الكاتالونيين يؤيدون تنظيم الاستفتاء، الامر الذي ترفضه مدريد. واشار الاستطلاع الى ان 48,5 بالمئة يرفضون استقلال كاتالونيا مقابل تاييد 44,3 بالمئة.