GMT 2:33 2017 الإثنين 12 يونيو GMT 6:33 2017 الثلائاء 20 يونيو  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الاثنين

جبهة البوليساريو تكشف عن مخطط لـ"إشعال" العيون

إبراهيم بنادي

الرباط: كشفت مصادر مقربة من قيادة جبهة البوليساريو أنه يتم التخطيط لتنظيم احتجاجات في العيون، كبرى مدن محافظات الصحراء المغربية، حيث بدأ توزيع دعوات على مواقع التواصل الإجتماعي، يشرف عليها بعض انفصاليي الداخل، للتعبئة للمظاهرات ومواجهة السلطات المحلية لاستغلال الأمر لدى المنظمات الحقوقية الدولية.

وكشفت مصادر "المساء" أن الاحتجاجات يخطط لتنظيمها ليلاً بعد صلاة التراويح، وتقتصر على مدينة العيون كخطوة أولى، قبل نقلها في حال ما نجحت الخطوة إلى مدن أخرى بالأقاليم الجنوبية للمملكة في محاولة لفتح مواجهات مع قوات الأمن.

وأوضحت المصادر ذاتها أن نشطاء أطلقوا بمواقع التواصل الإجتماعي نداء من أجل تنظيم وقفة وصفوها بـ"السلمية" بمدينة العيون، تنديداً بسياسات السلطات المغربية، وهي الخطوة التي تتم بالتنسيق مع منابر الجبهة التي بدأت الترويج لَهَا منذ الآن.

ووزع انفصاليون دعوة على موقع "فيسبوك" للخروج يوم السبت بمدينة العيون للاحتجاج تضامنًا مع معتقلي اكديم إيزيك، ولرفض ما وصفوه بـ" محاولة السلطات المغربية فرض الأمر الواقع".

وأوضحت المصادر ذاتها أن الدعوة للاحتجاج في مدينة العيون تأتي بعد خيبة الأمل الكبيرة التي منيت بها " بوليساريو" بخصوص تطورات الوضع في الكركرات وتقرير الأمين العام للأمم المتحدة، الذي وصفته الجبهة بأنه منحاز، ودفعها إلى الانسحاب من منطقة الكركرات.

وضع ناشطين من "حراك الريف" بسجن عكاشة

قرر قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، الليلة قبل الماضية، وضع سليمة الزياني، التي تعتبر من قادة "حراك الريف" والمعروفة إعلامياً بـ"سيليا"، والناشط كريم أمغار، بسجن عكاشة في إطار الإعتقال الاحتياطي، في انتظار التحقيق التفصيلي الذي من المقرر أن يجري معهما خلال الأيام المقبلة.

وجاء قرار قاضي التحقيق بعد أزيد من ثلاث ساعات من الاستماع إلى المتهمين بمقر محكمة الاستئناف بالدار البيضاء في إطار التحقيق الإعدادي، بعد إحالتهما عليه من طرف الوكيل العام (النائب العام) لدى المحكمة ذاتها.

وكتبت "المساء" أن فضاء المحكمة، شهد، مساء  السبت، حالة من الاستنفار الأمني خلال عملية تقديم المتهمين أمام الوكيل العام (النائب العام)، بعد أن انتهت مدة الحراسة النظرية ( الإعتقال الاحتياطي ) أمام الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

ووجهت إلى المتهمين، على غرار باقي زملائهم الموجودين رهن الإعتقال بسجن عكاشة، تهم ثقيلة من طرف النيابة العامة في انتظار الاستماع إليهم في إطار التحقيق التفصيلي.

ارتفاع حصيلة الاعفاءات في صفوف جماعة "العدل والاحسان"

كشفت جماعة العدل والاحسان أن الاعفاءات في صفوف أطرها ما زالت مستمرّة، حيث انتقلت حصيلتها لتصل إلى حدود 150 إطارًا تم إعفاؤهم بعدما كان الرقم يبلغ في آخر حصيلة تم تقديمها 140 إطاراً معفى.

وأضافت "المساء" أن سكرتارية اللجنة الوطنية لمساندة المتضررين من الاعفاءات التعسفية، والمكلفة بالترافع في ملف الإعفاءات التعسفية ضد أُطر جماعة العدل والاحسان في هياكل الدولة، تعقد لقاءات مع أطراف حكومية وبرلمانية، كان آخرها اللقاءان اللذان تم عقدهما منتصف الأسبوع الماضي مع الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمقر مجلس النواب، وفريق الاتحاد المغربي للشغل، بمقر مجلس المستشارين، بحضور أعضاء من الفريقين وأطر من إدارتهما.

حرب الانتخابات الفرنسية تنتقل إلى المغرب

استبقت الجزائرية الفرنسية ليلى عيشي المرشحة عن حركة الجمهورية إلى الأمام، زيارة الرئيس الفرنسي ماكرون إلى المغرب وحلت بمدينة الدار البيضاء، حيث عقدت مؤتمراً صحافياً لتنفي بشكل قاطع دعمها لجبهة البوليساريو، متهمة خصوماً لم تسمِهم بنشر مثل هذه الادعاءات، وهاجمت منافسها مجيد غلاب، وهددت برفع دعوى قضائية ضدّه.

وأضافت "المساء" أن عيشي أكدت أن منافسها في الانتخابات التشريعية الفرنسي من أصول مغربية لا يتوفر على الشجاعة بعد أن رفض مناظرتها، حتى ترد عليه بعد اتهامه إياها بدعم جبهة البوليساريو وبمعاداتها للمملكة المغربية، وحل مجيد غلاب ثانياً في الجولة الأولى بفارق أصوات قليلة، مما يجعل المنافسة شديدة خاصة في المغرب.

تعويضات بالملايين عن مسؤوليات "وهمية" تضخ في أزيد من 90 حساباً بنكياً

الصحيفة ذاتها كتبت أن أزيد من 90 مسؤولاً بالتعليم ما زالوا يستفيدون بشكل غير قانوني من تعويضات بالملايين تضخ في حساباتهم البنكية نهاية كل شهر. 

ونسبة إلى مصدر من وزارة المالية، فإن هذه الفضيحة تشكل تبديداً خطيراً لمالية الوزارة جرى إخفاؤها بشكل متعمد عن الوزير محمد حصاد من لدن الحسين أقوضاض، المفتش العام، بعد أن سبق أن ورط الوزير السابق رشيد بلمختار في عشرات الإعفاءات، التي تمت بشكل شفهي، في محاولة للقفز على فضائح البرنامج الاستعجالي، بعد أن شملت في دفعة واحدة 90 مسؤولاً إقليمياً وجهوياً موزعين بين رؤساء مصالح أقسام ما زالوا يتمتعون بتعويضات سخية عن مهام وهمية، علماً أن الوزارة، وفي خطوة تعكس مدى التسيب، تقوم بصرف التعويضات نفسها لمن تم إسناد المهام إليهم في وقت لاحق.

التحقيق في توظيف أستاذ قبل حصوله على الدكتوراه 

في موضوع ذي صلة، كتبت "الأخبار" أن محمد حصاد، وزير التربية الوطنية، فتح تحقيقاً في فضيحة توظيف أستاذ وصرف أجرته قبل حصوله على شهادة الدكتوراه بالكلية متعددة التخصصات بأسفي (جنوب)، التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش. 

ووفق المنبر ذاته، فإن المعني بالأمر سلم شهادته بعد إغلاق وضع الملفات ، واتهامات للحسن الداودي بالتستر عليه في عهده.

مستثمر إيطالي يتهم مستشاراً سابقاً للرباح بالنصب

وتطالع "إيلاف المغرب" في "الصباح" أن مستثمراً إيطالياً فجر فضائج مدوية بعد أن وجه اتهامات إلى مستشار سابق بديوان عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل السابق، بالنصب عليه بعد إيهامه بنيل عديد من الصفقات العمومية، حيث إن معطيات من الأبحاث التي يجريها الوكيل العام للملك (النائب العام) بالرباط تنص على أن المستثمر أقر، أمام المحققين، بأن مستشار الوزير أوهمه بالفوز بصفقة لمقالع الرمال في سيدي قاسم (غرب) مقابل شقة بـ80 مليوناً (80 ألف دولار) في القنيطرة، وتسلم منه 19 مليوناً (19 ألف دولار ) رشوة مقابل تدخله في صفقة بناء دائرة للشرطة بمدينة سلا قرب الرباط.

وأضافت الصحيفة أن المواطن الإيطالي ذكر أن عضو ديوان الرباح في وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك قد أوهمه، خلال الولاية الحكومية المنتهية، أنه فاز بصفقة الطريق المزدوج بين الرباط وسلا مقابل 30 مليوناً (30 ألف دولار) تسلمها، وبعدما تأخر الإعلان عن رسو هذه الصفقات عليه، بشكل رسمي، دعاه المستشار السابق إلى الانتظار بداعي "حلول موعد الانتخابات"، وبعد تيقنه من السقوط في الفخ، ووقوفه على طرد الوزير السابق مستشاره، تقدم إلى العدالة طلباً للإنصاف.

256 مغربياً في ضيافة السلطات الليبية بعد إنقاذ مركب من الغرق

"الأحداث المغربية" كتبت أن حوالي 256 مغربياً يوجدون في "ضيافة السلطات الليبية"، بعدما جرى إنقاذ مراكب من الغرق، وكان على متنها هؤلاء بغرض الوصول إلى إيطاليا. 

وأضافت الصحيفة ذاتها أنه تم اقتياد المواطنين المغاربة صوب السواحل والاحتفاظ بهم رهن الحراسة النظرية، وهم الان ينتظرون تدخل دبلوماسية الرباط على غرار ما قامت به السفارة التونسية لصالح مواطنيها.

متظاهرون يتصدون لجماعة "العدل والاحسان" في مسيرة دعم "حراك الريف"

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بالصحيفة ذاتها، التي كتبت أن "قياديين في جماعة العدل والإحسان حاولوا فرض شروطهم على باقي الهيئات المشاركة في مسيرة الأحد الداعمة لـ"حراك الريف"، مطالبين بفصل النساء عن الرجال، ومنع ترديد الشعارات بأصوات نسائية، وهو ما تصدى له غيرهم، رافضين استفراد أعضاء "الجماعة" بالشروط التنظيمية، غير أن التنظيم الإسلامي نجح في تنظيم مسيرة مستقلة للنساء بنية لفت الأنظار إلى حضورها.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار