GMT 14:30 2017 الإثنين 12 يونيو GMT 8:18 2017 الثلائاء 20 يونيو  :آخر تحديث
بهدف وقف الخسائر التي تتكبدها الصحيفة

الغارديان تتخلى عن طبعتها الحالية للصدور بطبعة «تابلويد»

عبد الاله مجيد

لندن: في اجراء يهدف الى المساعدة على وقف الخسائر الكبيرة التي تتكبدها، تتخلى صحيفة الغارديان البريطانية قريبا عن طبعتها الحالية لتعتمد طبعة مدمجة من القطع الصغير (تابلويد). 

ومن المتوقع ان يُعلن خلال الايام القليلة المقبلة عن اتفاق لإناطة طبع الجريدة بشركة ترينيتي ميرور التي تملك صحيفة "الديلي ميرور" ذات القطع الصغير. ويعني الاتفاق ان الغارديان سيُعاد تصميمها بما يتناسب مع صفحات التابلويد الأصغر حجماً.  

وقال مصدر قريب من المفاوضات لصحيفة الديلي تلغراف "ان الاتفاق منطقي من الناحية المالية لصحيفة الغارديان فهو يبقي الصحافة متاحة بالطبعة الورقية التي يثمنها كثير من القراء ويتيح قدراً أكبر بكثير للمرونة في المستقبل".  

كما ستتمكن الصحيفة من بيع مطابعها الثلاث التي تطبع الجريدة بطبعة "برلينر" ، المتميزة بكونها أصغر حجماً من الطبعة التقليدية الكبيرة وأطول من طبعة التابلويد.  وكلف شراء المطابع الثلاث جريدة الغارديان 50 مليون جنيه استرليني في عام 2005.  وانفقت 30 مليون جنيه استرليني أخرى على مطابع في لندن ومانشستر.   

وكانت الغارديان أول صحيفة بريطانية كبيرة تعتمد طبعة برلينر والوحيدة التي أقدمت على هذه الخطوة.  وقالت ادارة الجريدة في حينه ان الاستثمار سيمنح القراء أفضل ما في الطبعة التقليدية والطبعة الشعبية من مزايا. 

ولكن المطابع أصبحت تمضي شطراً متزايداً من الوقت عاطلة عن العمل بسبب هجرة القراء الى الانترنت لقراءة الطبعة الالكترونية.  وهبط توزيع الغارديان في ابريل الى 154 الف نسخة بالمقارنة مع 341 الف نسخة في الشهر نفسه من عام 2005.  

وترى الصحف الكبرى ان التخلي تماماً عن الطبعة الورقية ليس خياراً واقعياً.  

وقال مصدر في الغارديان انه "رغم هبوط التوزيع ما زال هناك طلب كبير على الاخبار النوعية في الطبعة الورقية.  ولكن انتاج التصميم الحالي سيزداد كلفة".   

ويُفترض ان يوفر غلق مطابع "برلينر" ملايين الجنيهات الاسترلينية على الصحيفة سنوياً.  وبحسب التقرير المالي للصحيفة العام الماضي فان ديونها لبنك لويدز بلغت 33.7 مليون جنيه استرليني.  

وتهدف صحيفة الغارديان الى الصدور بدون خسارة في غضون عامين بعد ان بلغت خسائرها 37.8 مليون جنيه استرليني للسنة المنتهية في ابريل 2017. 

 

اعدت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف".  الأصل منشور على الرابط التالي

http://www.telegraph.co.uk/business/2017/06/11/guardian-go-tabloid-abandons-berliner-presses-print-deal-trinity/

 

 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار