قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات، أنور قرقاش إن قطر ستكتشف بعد جهودها الكبيرة لتدويل الأزمة أن الحل في العاصمة السعودية الرياض، فيما أكد سفراء السعودية والإمارات والبحرين خلال لقاءهم بوزير خارجية تركيا، الحرص على مصلحة الشعب القطري.
&
إيلاف من الرياض: أكد &وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر" اليوم الاثنين :"بعد مجهود كبير لتدويل أزمته مع أشقائه، وبعد أن يطبل إعلامه، ويصرخ بمظلوميته، سيكتشف الشقيق أن الحل في الرياض وعند سلمان".
&
وكانت السعودية والبحرين والإمارات ومصر قد قطعوا علاقاتهم مع قطر بسبب تمويلها للإرهاب وشق الصف العربي، وقامت دول أخرى عربية وآسيوية وأفريقية بخطوات مماثلة.
&
وتسعى الكويت للوساطة بين الدول الخليجية وقطر في محاولات لاحتواء الأزمة، حيث قام أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بزيارة السعودية والإمارات وقطر وبحث معهم السبل الكفيلة بمعالجة هذا التوتر والخلاف والسعي لاحتوائه.&
&
وأكد وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، الأحد على حتمية حل الخلاف بين قطر و السعودية والإمارات و البحرين في الإطار والبيت الخليجي الواحد وبالحوار بين الأشقاء، مؤكدا أن قطر مستعدة لتفهم هواجس ومشاغل أشقائها من دول الخليج والتفاهم معها.
&
محاولة تركية
وفي محاولة تركية للتدخل في حل الأزمة التقى اليوم وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بسفراء &
السعودية، والإمارات، والبحرين، لدى تركيا حيث أكدوا أن الإجراءات التي اتُخذت من جانب الدول الثلاث لقطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية بدولة قطر لاستمرار انتهاك السلطات في الدوحة للالتزامات والاتفاقات الموقعة منها؛ المتضمنة التعهد بعدم دعم أو إيواء عناصر أو منظمات تهدد أمن الدول، وتجاهلها الاتصالات المتكررة التي دعتها للوفاء بما وقعت عليه في اتفاق الرياض عام 2013 وآليته التنفيذية، والاتفاق التكميلي عام 2014م.
&
&وأوضح السفراء أن هذه الإجراءات اتُخذت في ضوء التزامات الدول الثلاث بمحاربة الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله ومكافحة التطرف وأدوات نشره وترويجه.
&
وأكدوا أن الدول الثلاث لن تتوانى عن التصدي لهذه المحاولات وستقف سدا منيعا أمام أي تصرّف يستهدف أمنها الوطني واستقرار شعوبها، مشددين على حرصهم على مصلحة الشعب القطري، وألا يتضرر من جراء ممارسات حكومته؛ فشعب قطر هو امتداد طبيعي وأصيل لإخوانهم في دول الخليج العربي، وجزء من جذوره ونسيجه الاجتماعي.
&
ونقلت وكالة أنباء السعودية "واس" أن السفراء أكدوا حرص السعودية والإمارات والبحرين على مصلحة الشعب القطري، وألا يتضرر من جراء ممارسات حكومته، فيما قدم وزير الخارجية التركي للسفراء تقييم الحكومة التركية والدور والمساعي التي تبذلها لحل هذه الأزمة.