GMT 22:03 2017 الإثنين 12 يونيو GMT 2:59 2017 الثلائاء 13 يونيو  :آخر تحديث

الحكم على المعارض الروسي نافالني بالسجن 30 يومًا

أ. ف. ب.

موسكو: اصدر القضاء الروسي حكما بالسجن لمدة 30 يوما بحق اليكسي نافالني، المعارض الاول للكرملين والذي اعتقل الاثنين مع اكثر من 1500 من انصاره خلال تظاهرات دعا اليها في مختلف انحاء البلاد للاحتجاج على فساد الحكومة، كما اعلنت متحدثة باسمه.

وقالت كيرا لارميش في تغريدة على تويتر "العقوبة: 30 يوما"، بعدما دانت المحكمة المعارض البالغ من العمر 41 عاما بسبب تنظيمه التظاهرات ورفضه الانصياع لاوامر قوات الامن.

من جهتها اعلنت منظمة "او في دي-انفو" غير الحكومية ان اكثر من 1500 من انصار نافالني اعتقلوا الاثنين خلال التظاهرات التي شهدتها مدن روسية عديدة ولا سيما موسكو حيث احصت المنظمة اعتقال 823 شخصا، تليها بطرسبورغ حيث بلغ عدد الموقوفين 600 شخص.

الاتحاد الاوروبي يندد
من جهته ندد الاتحاد الاوروبي مساء الاثنين باعتقال مئات "المتظاهرين السلميين" ضد الفساد في روسيا وفي مقدمهم المعارض للكرملين الكسي نافالني، مطالبا بـ"الافراج الفوري" عنهم.

ودانت متحدثة باسم الجهاز الدبلوماسي في الاتحاد الاوروبي "احتجاز مئات المتظاهرين السلميين والعنف الذي استخدمته السلطات الروسية ضدهم في موسكو وسان بطرسبورغ ومدن اخرى في البلاد".

واضافت "ننتظر من السلطات الروسية (...) ان تفرج فورا عن المتظاهرين السلميين والاشخاص الذين ارادوا ممارسة حقوقهم الاساسية". واوقفت السلطات الروسية الاثنين المعارض اليكسي نافالني واكثر من 1500 من مناصريه خلال تظاهرات دعا اليها في مختلف انحاء البلاد احتجاجا على فساد الحكومة.

واعتبرت المتحدثة باسم الجهاز الدبلوماسي في الاتحاد الاوروبي ان هذه الاعتقالات "تنتهك الحريات الاساسية في التعبير والتجمّع (...) المنصوص عليها في الدستور الروسي"، وقالت "ننتظر ان تتم حماية" هذه الحريات.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار