GMT 3:28 2017 الثلائاء 13 يونيو GMT 6:05 2017 الثلائاء 13 يونيو  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء

ماكرون يحل غداً بالمغرب ويبعث وزير خارجيته إلى الجزائر

إبراهيم بنادي


«إيلاف» من الرباط: يحل غداً بالمغرب، في اول زيارة له لبلد في شمال أفريقيا، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وهو في وضع سياسي مريح جداً.

ماكرون يحل بالمغرب بعدما ضمن تصدر حركته السياسية الجديدة الانتخابات التشريعيّة، بحصوله على ما يفوق 390 مقعداً من أصل 577، والتي ستمكنه من تشكيل حكومة موالية له، وتطبيق برنامجه السياسي بشكل مريح.

وكتبت "أخبار اليوم" أن تخصيص ماكرون المغرب بأول زيارة له للمنطقة المغاربية، يبدو أنه أثار حفيظة الجزائر، هذه الأخيرة وبعدما كانت المحطة الوحيدة التي زارها ماكرون خلال حملته الانتخابية، سارع رئيسها، عبد العزيز بوتفليقة، يوم الخميس الماضي، وبمجرد إعلان زيارة ماكرون للمغرب، إلى مهاتفة الرئيس الفرنسي الجديد.

باريس، التي أعلنت هذه المكالمة، أوضحت أن ماكرون أكد لبوتفليقة اعتزامه القيام بزيارة رسمية لبلاده في الأسابيع القليلة المقبلة، وهو ما أكدته الرئاسة الجزائريّة.

وعشية انتقاله الى المغرب، بعث ماكرون وزير خارجيته، جان إيف دريان، إلى الجزائر، حيث حل يوم أمس الإثنين، بها في زيارة عمل تستمر يومين. الجارة الشرقية للمغرب حرصت على إعلان زيارة الوزير الفرنسي، مقدمة إياها كأول زيارة لعضو في الحكومة الفرنسية.

المحلل السياسي المغربي، مصطفى السحيمي، قال إن التجديد الذي تعرفه الطبقة السياسية في فرنسا، يوحي بأن العلاقات مع المغرب ستدخل مرحلة جديدة، خاصة بعد المبادرة التي قام بها ماكرون تجاه المغرب، وتخصيصه إياه بأول زيارة. هذا يعني أنه فهم ما يجب فعله مع المغرب، وبالتالي، يمكن توقع استمرارية في العلاقات الخاصة والاستثنائية بين البلدين، علما أنه لا يعرف المغرب، وربما يكون ذلك جيداً بالنسبة إلى المغرب لبناء العلاقات بشكل صحي وأوضح على أساس المصالح المتبادلة.

توقف عملية تصحيح اختبارات الباكالوريا بعدد من المراكز

وتطالع "إيلاف المغرب" بـ"الصباح" أن عملية تصحيح اختبارات الباكالوريا ( الثانوية العامة ) توقفت بعدد من المراكز احتجاجاً على الأجواء التي تمر فيها والإجراءات الجديدة المفروضة على الأساتذة.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن الأساتذة المكلفين تصحيح أوراق امتحانات الباكالوريا برسم الموسم الحالي، الذين يدرسون الفلسفة وعلوم الحياة والأرض والفيزياء واللغة الفرنسية، قاموا بتوقيف عملية التصحيح بمركزي التصحيح بكل من ثانويتي "المختار السوسي" و"ابن الشهيد"، التابعتين للمديرية الإقليمية سيدي البرنوصي بالدار البيضاء، احتجاجاً على إجبارهم على مسك النقط ببرنامج مسار تنفيذاً للمقرر الوزاري الصادر عن وزارة التربية الوطنية بشأن تنظيم امتحانات الباكالوريا.

وأضافت مصادر "الصباح" أن عملية مسك النقط لا تدخل في اختصاص الأساتذة المصححين، بل هي اختصاص اللجنة الإقليمية المكلفة المسك سابقًا التي كانت تتلقى تعويضات عن ذلك.

ملفات صفقات مريبة تتسرب من مكتب وزير التشغيل السابق

"المساء" كتبت أن ملفات كبيرة، وصفت بالفضيحة، تسربت من مكتب وزير التشغيل السابق، عبد السلام الصديقي، كشفت أنه تم إبرام سند طلب رقم 1/2016 بقيمة 20 مليون سنتيم (20 ألف دولار) لإنجاز أعمال صيانة في مكتبه ومكتب الكاتب العام، اكتفت من خلاله الشركة المكلفة اشغال الصيانة بطلاء مكتب الوزير خلال عطلة نهاية الأسبوع حين كانت الوزارة خالية من الموظفين.

وأضافت الصحيفة، أنه تسربت الكثير من المعطيات كذلك بخصوص تسيير وزارة التشغيل في عهد الوزير السابق، الذي أقدم، خارج المساطر الإدارية ودون فتح مناصب معينة للتباري الديمقراطي الشفاف، على تعيين منتمين لحزب التقدم والاشتراكية وزوجات عدد من أصدقائه بالحزب، في الوقت الذي كان يطلب فيه من المعطلين اجتياز المباريات للتوظيف.

طائرة من ألمانيا تتعرض للتشويش بمطار فاس الدولي

تعود "إيلاف المغرب" إلى "أخبار اليوم" التي كتبت أن حالة أستنفار أمني عاشه مطار فاس الدولي، نهاية الأسبوع الماضي، عقب تعرض طائرة قادمة من ألمانيا، في سابقة بمطارات المملكة، لعملية "تشويش" بأشعة "الليزر" خلال محاولتها النزول بالمحطة الجوية الجديدة.

وعلمت الصحيفة ذاتها، من مصادر قريبة من الموضوع، أن الطائرة، التابعة للشركة الأيرلندية "ريان إير" والحاملة لرقم "FR.7712"، واجهت، أثناء وصولها إلى مطار فاس الدولي قادمة إليه في رحلة من مطار مدينة دوسلدروف الألمانية، أشعة من الليزر صوبت باتجاهها من مجهول وهي تحاول الهبوط بالمطار، ما خلق متاعب لربان الطائرة، الذي واجه صعوبات في الهبوط ما تسبب في بث الهلع بين المسافرين بسبب تأخر الطائرة في النزول بمدرج المطار، حيث ظلت تحوم في أجواء المطار لمدة زمنية قبل أن تتمكن من النزول.

توتر داخل "العدالة والتنمية" بسبب مسيرة دعم "حراك الريف"
"الأحداث المغربية" كتبت أن حالة من التوتر تسود داخل حزب العدالة والتنمية بسبب استغلال أطراف داخله للمسيرة التي نظمت يوم الأحد بالرباط، تضامناً مع احتجاجات منطقة الريف، لمحاولة الضغط وخلق البلبلة عبر تسريب خبر عن وجود دعوات داخل الحزب للانسحاب من الحكومة.

وأضافت الصحيفة أن هذا التسريب أثار حالة من الغضب لدى القيادي في الحزب عبد العزيز الرباح ممن وصفه بـ"مسرب الكواليس الداخلية لاجتماعات الحزب"، التي نعتها بأنها عارية من الصحة، بل استهزأ من وصف هذا المسرب بـ"المقرب" من رئيس الحكومة السابق الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران.

مروحيات جديدة تؤمن الربط الجوي بين سبتة وجنوب إسبانيا

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"المساء"، التي كتبت أن شركة "هيلتي" الإسبانية المتخصصة في النقل الجوي عبر المروحيات على مسافات قريبة ومتوسطة، شرعت، منذ الأحد، في تدشين خطين جويين جديدين يربطان بين مدينة سبتة المحتلة ومدينتين إسبانيتين، هما الجزيرة الخضراء ومالقة، مسجلة عودتها إلى مدينة سبتة المحتلة بعد غيابها عنها لمدة ثلاث سنوات بسبب مشاكل مالية وتسويقية.

وأضافت الصحيفة ذاتها، أن الشركة خصصت لهذين الخطين، نوعين من الطائرات المروحية تختلف من حيث سعتها، فالنوع الأول الذي ستستعمله الشركة خلال الفترة المقبلة، يسع فقط 14 راكباً، فيما يسع النوع الثاني الذي ستعتمده الشركة بعد فترة تجريبية أولية، 23 مسافراً.

وأعلن أنطونيو بارانكو، مدير الشركة، لصحيفة "منارة سبتة"، أن وتيرة السفر بين سبتة والجزيرة الخضراء، ستكون بمعدل رحلتين في الأسبوع، تم تصبح أربع رحلات بعد أسبوعين إلى أن تستقر في ست رحلات أسبوعياً، ابتداءً من الأسبوع الخامس، أما بالنسبة لخط مالقة، فستوفر الشركة رحلتين في الأسبوع لمدة شهر كامل لتنضاف إليهما رحلتان جديدتان بعد ذلك.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار