GMT 6:00 2017 الثلائاء 13 يونيو GMT 12:54 2017 الثلائاء 13 يونيو  :آخر تحديث
وجبة غذاء رمضانية فاسدة أماتت امرأة وطفلاً

تحقيق عراقي بإفطار قطري سمّم مئات النازحين

د أسامة مهدي

«إيلاف» من لندن: بدأت السلطات العراقية اليوم تحقيقاً في مسؤولية منظمة قطرية، تشير معلومات الى أنها مدرجة على قائمة الارهاب المصرية الخليجية الاخيرة، عن تقديم افطار بطعام فاسد لنازحين من الموصل الليلة الماضية، ما تسبب في تسمم المئات منهم، ووفاة امرأة وطفل.

وقالت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية إن حالات تسمم قد حصلت في مخيم للنازحين شرق الموصل اثر توزيع وجبة فطور جاهزة من قبل إحدى المنظمات الخيرية. وقالت الوزارة في بيان اطلعت على نصه «إيلاف» إن هناك حالات تسمم حدثت مساء الاثنين في مخيم الخازر "حسن شام" للنازحين .. واشار المتحدث باسم الوزارة ستار نوروز الى ان الفرق الصحية والاغاثية المعنية باشرت بمعالجة الحالات ميدانياً ونقلت المصابين الى مستشفيات اربيل والمناطق القريبة من المخيم.

منظمة قطرية وزعت افطارًا فاسدًا

واضاف ان المعلومات الاولية تشير الى أن سبب التسمم توزيع فطور جاهز من قبل إحدى المنظمات الخيرية (القطرية)، حيث يجري التحقيق حاليًا بالموضوع لإطلاع الرأي العام على نتيجته.

ومن جانبه، قال رئيس لجنة الهجرة والمهجرين النيابية رعد الدهلكي الإثنين إن وفدًا من اللجنة ووزارة الهجرة توجه إلى مخيم الخازر بمحافظة نينوى للتحقيق بتسمم 700 نازح بسلات غذائية تالفة.
واشار الى أن المعلومات تفيد بتسمم 700 نازح بمخيم الخازر بمحافظة نينوى بعد تناولهم سلات غذائية منتهية الصلاحية، بحسب المعلومات الأولية من منظمة إغاث، ما دفع اللجنة الى تشكيل وفد تحقيق مشترك مع وزارة الهجرة توجه الى المخيم لكشف الحقائق ومعرفة ملابسات ما حصل.

وافادت وزارة الصحة أن 750 حالة اصابة بالتسمم حصلت بين النازحين في المخيم، ما ادى الى وفاة امرأة وطفل. وقالت الوزارة في بيان الليلة الماضية، "حدثت حالات تسمم غذائي مساء الاثنين في مخيم الخازر بعد تناول وجبة الإفطار، وهناك 750 مصابًا تم نقل 100 منهم إلى مستشفيات اربيل والباقي تمت معالجتهم موقعيًا من قبل كوادر صحة نينوى بالتنسيق مع طبابة اربيل، كما تم توفير سيارات الإسعاف وفتح مخازن صحة نينوى لتجهيز الادوية والمستلزمات الضرورية". واوضحت الوزارة أن عدد الوفيات اثنان، طفل وامرأة، من الذين تم اخلاؤهم .

وطالبت المنظمة العالمية لحقوق الإنسان بالتحقيق في الحادثة والكشف عن مسؤول منظمة "راف" القطرية، والمطعم الذي قدم وجبات الطعام منتهية الصلاحية للنازحين.

المنظمة القطرية موضوعة على قائمة الارهاب

وكشف النائب العراقي زاهد الخاتون عن اصابة المئات من النازحين بالتسمم بسبب الوجبة الجاهزة التي تم توزيعها من قبل احدى المنظمات الخيرية. واوضح في تصريح صحافي الى انه تواجد في مخيم الخازر فور حدوث حالات التسمم، مؤكدًا أن مئات النازحين قد تسمموا من وجبة الفطور الجاهزة التي وزعتها احدى المنظمات الخيرية القطرية.

واكد النائب أن المنظمة الخيرية التي وزعت وجبة الفطور على النازحين هي قطرية تدعى "راف"، وهي اختصار لمنظمة الشيخ خالد بن ثاني آل ثاني للخدمات الإنسانية المدرجة على قائمة الكيانات الإرهابية من قبل السلطات المصرية ودول خليجية. وهذه المنظمة هي مؤسسة خيرية قطرية غير حكومية تأسست في عام 1969، وقد دعمت المؤسسة الجماعات الإرهابية وترتبط بعلاقات وثيقة مع الهلال الأحمر التركي.

اما مدير مخيمات الخازر في محافظة نينوى رزكار عبيد، فقد اشار الى تسمم مئات النازحين بسبب وجبات فاسدة قدمتها منظمة قطرية للنازحين العراقيين. واوضح أن حالات الإصابة بالتسمم شملت ما بين 700 و 800 نازح، والسبب وجود لبن إيراني منتهي الصلاحية وزّع بوجبة إفطار من قبل إحدى المنظمات القطرية. واشار الى ان ثلاث شاحنات محملة بالرز والفاصوليا والدجاج جاءت مع منظمة قطرية ضمن مشروع افطار صائم.

ويعد مخيم الخازر "حسن شاه" الواقع على مسافة 37 كلم شرق الموصل أحد 4 مخيمات أقامتها الأمم المتحدة بالتعاون مع حكومة إقليم كردستان العراق وعدد من المنظمات الإنسانية لإيواء النازحين الفارين من مناطق سكناهم، منذ بدء العمليات العسكرية لاستعادة مدينة الموصل من تنظيم داعش في 17 اكتوبر عام 2016 .


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار