GMT 13:27 2017 الثلائاء 13 يونيو GMT 21:35 2017 الثلائاء 13 يونيو  :آخر تحديث

اردوغان: الاستفتاء على استقلال كردستان خطأ وتهديد

أ. ف. ب.

أنقرة: انتقد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بشدة الثلاثاء قرار سلطات اقليم كردستان العراق اجراء استفتاء على الاستقلال ووصفه بأنه قرار "خاطئ يشكل تهديداً" على وحدة الأراضي العراقية.

وتقيم تركيا علاقات جيدة مع حكومة الاقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي شمال العراق، حيث يزور زعيم الاقليم مسعود بارزاني انقرة باستمرار.

ورغم أن الاستثمارات التركية تتدفق على مدينة اربيل عاصمة الاقليم، إلا أن تركيا تنظر بقلق تجاه أية خطوات نحو استقلال الاقليم بشكل تام.

ومنذ أكثر من ثلاثة عقود تواجه أنقرة تمرد حزب العمال الكردستاني الذي يسعى للحصول على الحكم الذاتي في جنوب شرق تركيا. وأسفر التمرد عن مقتل عشرات الالاف.

كما تعارض بشدة إقامة منطقة ذات حكم ذاتي للأكراد السوريين في شمال سوريا وتخشى من أن يتحقق ذلك كنتيجة للحرب المستمرة في سوريا منذ ست سنوات.

وقال اردوغان في كلمة أمام حزبه في انقرة إن "اتخاذ خطوة باتجاه الاستقلال في شمال العراق خطأ وتهديد لوحدة الأراضي العراقية".

في السابع من يونيو أعلن بارزاني أنه سيتم إجراء استفتاء في مناطق العراق الكردية في 25 أيلول/سبتمبر على إقامة دولة مستقلة.

ورغم أن التصويت في الاستفتاء غير ملزم إلا أن بغداد أعربت عن انزعاجها لهذه الخطوة.

وقال اردوغان "لقد دافعنا دائما عن وحدة أراضي العراق وسنواصل ذلك"، مضيفا أن اجراء الاستفتاء "ليس في مصلحة أحد".

يعيش القسم الاكبر من الاكراد في أربع دول هي تركيا والعراق وإيران وسوريا. وهم كانوا يأملون منذ فترة طويلة باقامة دولة لهم، لكن هذا الحلم تحطم في نهاية الحرب العالمية الأولى.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار