GMT 15:45 2017 الثلائاء 13 يونيو GMT 15:48 2017 الثلائاء 13 يونيو  :آخر تحديث

ترامب توقع عرقلة القضاء لمرسومه حول الهجرة

أ. ف. ب.

واشنطن: انتقد الرئيس الاميركي دونالد ترمب الاثنين تأكيد محكمة الاستئناف تعليق تنفيذ مرسومه الذي يمنع مواطني ست دول ذات غالبية اسلامية من دخول الولايات المتحدة لتسعين يوما.

وكتب ترمب على حسابه على تويتر "حسنا، كما كان متوقعا، الدائرة التاسعة فعلتها من جديد، وحكمت ضد حظر السفر في وقت خطير من تاريخ البلاد. اس.سي.".

والاثنين، اكدت محكمة الاستئناف في سان فرنسيسكو قرار محكمة فدرالية في هاواي تعليق تنفيذ مرسوم ترمب حول الهجرة، مشددة أن الرئيس قد تجاوز السلطات التي منحه اياها الكونغرس وأن الأمر التنفيذي يحمل تمييزا ضد مسافرين بسبب جنسياتهم.

وتشير "اس.سي." في نهاية تغريدة ترمب إلى الأحرف الأولى للمحكمة العليا بالانكليزية. وتقدمت وزارة العدل الاميركية بطلب عاجل الى المحكمة العليا في الاول من يونيو تدعوها فيه الى الغاء قرارات محكمتين ابتدائيتين توقفان العمل بقرار ترمب.

جاء في قرار المحكمة ان "الهجرة ليست أمراً يقرره شخص واحد حتى لو كان الرئيس.. وبإصداره أمرا تنفيذياً فقد تجاوز الرئيس السلطات التي منحه اياها الكونغرس".

وحكم القضاة في غير مصلحة ترمب في ما يتعلق بمنع المسافرين من إيران، ليبيا، الصومال، السودان، سوريا واليمن، كذلك بخصوص المادة التي تعلق برنامج اللجوء لمدة 120 يوما.

وتقول ادارة ترمب ان الحظر ضروري لمنع وقوع هجمات ارهابية في البلاد. إلا أن معارضيها يقولون إن القرار تمييزي وينتهك الدستور الاميركي من خلال استهدافه لدول ذات غالبية اسلامية.



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار