الدوحة: اذا كانت المواجهة بين قطر ودول خليجية اخرى بقيت محصورة بالمجالين الدبلوماسي والاقتصادي، فان المواجهة في وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي تحولت الى حرب شرسة لا هوادة فيها.

ومن اللحظة التي اعلنت فيها المملكة العربية السعودية ودول الامارات العربية المتحدة والبحرين قطع العلاقة مع قطر، فاضت شاشات التلفزيون والهواتف النقالة بالاتهامات والادانات المتبادلة.

في تويتر، تربع وسم #قطع_العلاقات_مع_قطر لوقت قصير على راس لائحة الموضوعات الاكثر تداولا حول العالم، بينما غص موقع فايسبوك وتطبيق انستغرام بالتعليقات المؤيدة لسياسة مقاطعة قطر المتهمة بدعم الارهاب، وكذلك المعارضة لها.

واوقف بث شبكة قناة "الجزيرة" القطرية فورا في الدول الثلاث، وقامت السلطات السعودية والاماراتية كذلك باتخاذ اجراءات ضد شبكة "بي ان سبورتس" الرياضية القطرية التي تملك حق نقل اهم البطولات الرياضية.

وكان الخلاف على الشاشات ووسائل التواصل الاجتماعي بدأ قبل نحو ثلاثة اسابيع مع اندلاع الازمة اثر نشر تصريحات منسوبة الى امير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني انتقد فيها دول الخليج من دون ان يسميها. 

واكدت الدوحة ان التصريحات مفبركة، وان وكالة الانباء التي نشرت التصريحات تعرّضت للاختراق، الا ان وسائل الاعلام السعودية والاماراتية اصرت على نسبها إلى الامير وشنت حملة انتقادات واسعة بحق قطر واستضافت محللين وجهوا انتقادات لاذعة الى الشيخ تميم.

ويرى خالد الحروب استاذ السياسات الشرق اوسطية والاعلام العربي في جامعة "نورث ويستيرن" الاميركية ان "الاعلام تحول من اداة بروباغاندا الى سلاح حربي للعديد من الدول في المنطقة".

واوضح "الاعلام الرسمي (...) ووسائل التواصل (...) غصت بالجنود الذين تم نشرهم للقتال في معارك تبدو منظمة ولها قيادة على اعلى المستويات".

كأس العالم، في الامارات؟ 
وتتهم العربية السعودية ودولة الامارات والبحرين ودول اخرى بينها مصر الامارة الخليجية الصغيرة بدعم الارهاب وتمويل تنظيمات متطرفة وارهابية في المنطقة، وهو ما تنفيه الدوحة.

ومنذ قطع العلاقات قبل ثمانية ايام، يخوض عشرات المستخدمين حرب تغريدات في تويتر عبر وسم #قطر_تمول_الارهاب، في انعكاس للاتهامات بحق الامارة الصغيرة.

وكتب محمد "دويلة كل تاريخها انقلابات وخيانات ماذا تتوقع منها؟"، ورد عليه اسامة "على اساس ان السعودية تمول من؟".وتطرقت التغريدات الى استضافة قطر لبطولة كاس العالم في العام 2022. واقترح احد المغردين ان يتم نقل البطولة الى دولة الامارات، ثم قام بانشاء وسم #الامارات_ستنظم_كاس_العالم_2022. وجاء رد القطريين سريعا: انت تحلم.

في السعودية، كتب مغرد "لقد اقلقتمونا يا قطريون، بشوارعكم الثلاثة، ومطعميكما. حتى ان حي السويدي (في الرياض) اكبر من قطر. انها مسالة اسابيع ثم تصبح مدينة سعودية". وتداول القطريون من جهتهم عبارة "اللهم احفظ قطر" على تويتر وفايسبوك وانستغرام، وكذلك عبارة "انا احب قطر" باللغة الانكليزية.

 من ابوظبي، اطلق استفتاء على تويتر خير المشتركون فيه بين رفض او تاييد الاجراءات بحق قطر والتي شملت طرد القطريين من الدول الخليجية الثلاث، واغلاق الحدود السعودية البرية معها ومنع طائراتها من استخدام المجالات الجوية لهذه الدول. وجاءت النتيجة لمصلحة رافضي الاجراءات، قبل ان يجري محو الاستفتاء ونتائجه.

وتداول مغردون تصريحا لرئيس تحرير صحيفة "عكاظ" السعودية جميل الذيابي قال فيه "ليس من الطبيعي أن تعتاد المعدة القطرية بتلك السرعة على المنتجات الإيرانية والتركية”، في اشارة الى ارسال ايران وتركيا منتجات غذائية الى قطر لكسر محاولة فرض حصار عليها من قبل الدول الخليجية. واطلق فور صدور التصريحات وسم #المعدة_القطرية.

وانتشرت في الدوحة صورة للشيخ تميم كتب في اسفلها "تميم المجد". وطبعت الصورة والعبارة المرافقة لها على القمصان، والصقت على السيارات، كما استخدمت في تويتر وفايسبوك وانتسغرام. ورفعت في احد شوارع الدوحة صورة كبيرة للامير كتب قربها "كلنا تميم".