GMT 21:21 2017 الثلائاء 13 يونيو GMT 21:23 2017 الثلائاء 13 يونيو  :آخر تحديث
النائب الفاسي: قرار في هذا الاتجاه سيهدد التماسك الاجتماعي

حصاد ينفي وجود أي قرار يمس مجانية التعليم العمومي

ياسر اليحياوي

الرباط: نفى محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المغربي وجود أي قرار حكومي قد يمس بمجانية التعليم في المدارس العمومية.

وأضاف حصاد، في جواب له على سؤال شفوي حول الموضوع، طرحه عليه النائب عبدالمجيد الفاسي من حزب الاستقلال، أنه لا يوجد أي قرار جاهز في هذا الموضوع وأن الوضع لا يزال كما كان.

من جانبه ، حذر النائب الفاسي، وهو نجل عباس الفاسي رئيس الحكومة الأسبق (2007-2011) والأمين العام السابق لحزب الاستقلال ، الحكومة من الإقدام على أي قرار قد يمس بمجانية التعليم العمومي، وأن أي قرار حكومي في هذا الاتجاه قد يهدد التماسك الإجتماعي في المغرب.

وأضاف الفاسي أن إقرار مجانية التعليم العمومي قرار يعود لأحزاب الحركة الوطنية إبان حصول المغرب على استقلاله في عقد الخمسينيات من القرن الماضي، وأن حزب الاستقلال متمسك جدا بهذا القرار، "رغم أن المجانية الحالية لا تعني المجانية المطلقة، إذ أن كاهل العائلات خاصة الفقيرة لا يزال مثقلا بمصاريف ولوازم الكتب ومصاريف التنقل وغيرها من الأعباء" ، يقول الفاسي.

ودعا الفاسي الحكومة إلى الانكباب على الأولويات في قطاع التعليم العمومي، وعلى رأسها محاربة ارتفاع نسبة الهدر المدرسي "مغادرة المدرسة في سن مبكرة" في المدارس العمومية، إذ تؤكد الإحصائيات أن حوالي 350 ألف طفل مغربي يتركون المدرسة سنويا.

و طالب النائب الفاسي من الحكومة العمل كذلك على تحفيز الأساتذة الذين يدرسون في مناطق صعبة، خاصة بالقرى ، إذ "تؤكد الإحصائيات مقاطعة أزيد من 40 بالمائة من الأساتذة للدروس بالمناطق القروية" .


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار