GMT 3:11 2017 الأربعاء 14 يونيو GMT 11:13 2017 الأربعاء 14 يونيو  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء

المغرب يشدد المراقبة على دبلومات أوروبا الشرقية

إبراهيم بنادي

«إيلاف» من الرباط: علمت "المساء" من مصدر مطلع أن اللجنة العلمية المكلفة ملف معادلة الدبلومات الأجنبية الخاصة بالطب البيطري وافقت على معادلة ثلاثة دبلومات فقط من أصل 15 دبلوماً، تقدم أصحابها من أجل الحصول على المعادلة بعد المرور بالمراحل القانونية المعمول بها.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن اللجنة التي أشرفت على النظر في ملفات المعادلة، قامت في سابقة من نوعها برفض معادلة مجموعة من الشهادات التي حصل عليها أصحابها من دولة أوكرانيا بسبب عدم مطابقة الدبلومات المحصل عليها للقانون المغربي، مضيفة أن اللجنة ذاتها قامت بالموافقة على اجتياز مباراة المعادلة لمجموعة من الدبلومات التي حصل عليها أصحابها من روسيا والجزائر، والتي تتوفر فيها الشروط الشكلية والقانونية الجاري بها العمل.

فرار مثير لسجين مدان بـ10 سنوات من داخل محكمة بالعرائش

"المساء" كتبت كذلك، أن سجيناً مداناً بعشر سنوات سجناً نافذاً في قضية مرتبطة بشبكة تنشط في الاتجار الدولي بالمخدرات تمكن من الفرار بعد قفزه من سور المحكمة الابتدائية لمدينة العرائش (شمال)، وكانت المحكمة قد استدعت السجين الذي كان يقضي عقوبته الحبسية بالسجن المدني بمدينة طنجة للمثول أمامها، بمعية سجناء آخرين، للإدلاء بشهادته في قضية أخرى تتعلق بتهريب المخدرات، وهو ما خلق حالة استنفار قصوى بمفوضية الشرطة بالعرائش، بحثاً عن السجين الهارب.

التحقيق مع برلمانيين متهمين بالاستيلاء على أراضي الدولة بعقود مشبوهة

وتقرأ "إيلاف المغرب" في "المساء" أيضاً أن التحقيق الذي طال برلمانيين على إثر الاستيلاء على أراضي الدولة بعقود مشبوهة، إذ من المنتظر أن تكشف التحقيقات التي ستفتح بخصوص الشبكة المتهمة بالسطو على مئات الهكتارات بمدن مختلفة، عن مفاجآت من العيار الثقيل، بعد أن اتهمت شكاوي مباشرة شخصيات نافذة بالوقوف وراء مشتبه بهم تمكنوا من السطو على مئات الهكتارات من الأراضي بوثائق مزورة.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن برلمانيين استفادوا من أراضٍ في ملكية الدولة بعقود كراء مشبوهة لمدة طويلة (99 سنة)، وهي بمثابة ملكية غير مصرح بها.

اعتقال نجل برلمانية بعد تورطه في حادث خطير تحت تأثير الكحول

الصحيفة ذاتها كتبت أن نجل نائبة في البرلمان المغربي تورط في حادثة سير خطيرة بشارع الحسن الثاني بالرباط، وهو تحت تأثير الكحول والمخدرات، ما فرض وضعه رهن تدابير الحرسة النظرية( الإعتقال الاحتياطي) ، بتعليمات من وكيل الملك (النيابة العامة)، في انتظار التحقيق معه وتكييف المتابعة.

وأضافت "المساء" أن نجل البرلمانية كان عائداً من سهرة ليلية بالهرهورة على متن سيارة رباعية الدفع بمعية فتاتين، قبل أن يفقد السيطرة على عجلة القيادة بفعل السرعة الجنونية والحالة غير الطبيعية التي كان عليها، مما جعل السيارة تنحرف عن مسارها، وتصطدم بحواجز حديدية مخصصة للراجلين.

"أسطوانات" الغاز تستنفر وزارة الداخلية

أما "الصباح" فكتبت أن أسطوانات الغاز تستنفر وزارة الداخلية، بحيث كشف مصدر موثوق عن شروع مصالح الوزارة في تجميع معطيات توصلت بها من قبل المصالح الاقتصادية في العمالات( المحافظات ) حول أوجه استهلاك غاز البوتان وظروف عرضه وتخزينه، في أفق إنجاز دراسة خاصة من أجل الاستعانة بها لإعداد مشروع مرسوم جديد ينسخ المرسوم الحالي الذي يعود إلى عقد السبعينيات من القرن الماضي ، وتعتريه مجموعة من الفجوات في تنظيمه لسلاسل تسويق قنينات الغاز، علماً أن المصالح المذكورة توصلت بمراسلات من الداخلية، خلال مارس الماضي، تفيد بيع غاز البوتان بـ"كوطا" لا تتجاوز 150 كيلوغراماً لكل تاجر، أي ما يعادل عشر أسطوانات غاز من الحجم الكبير، ومثلها من الحجم الصغير.

قاضي التحقيق يستنطق الزفزافي الأسبوع المقبل

تعود "إيلاف المغرب" إلى "المساء" التي كتبت أن قاضي التحقيق لدى الغرفة الأولى بمحكمة الاسـتئناف بالدار البيضاء من المتوقع أن يبدأ عملية الاستنطاق التفصيلي لناصر الزفزافي وباقي المتهمين في ما يعرف بـ"حراك الريف"، بداية الأسبوع المقبل، وتأتي العملية بعد الانتهاء من التحقيق الأولي بعد تقديم المعتقلين لدى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أمام النيابة العامة.

ووسط إجراءات أمنية مشددة من المقرر أن يكون قد تم تقديم أربعة معتقلين أمام الوكيل العام للملك (النائب العام) لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء أمس الثلاثاء بعد انتهاء مدة الحراسة النظرية ( الإعتقال الاحتياطي) التي خضعوا لها ويتعلق الأمر بكل من عبد المحسن عطاري و عبد الهادي هدو و جواد الصغير ومحمد الأصريحي، قبل أن يحيلهم على قاضي التحقيق الذي من المقرر أن يأمر بإيداعهم سجن عكاشة، وهو ما سيرفع عدد المعتقلين في الملف بالدار البيضاء إلى 40 معتقلاً.
وفي سياق متصل، أمر قاضي التحقيق لدى الغرفة الأولى بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء أمس الثلاثاء، بإيداع نبيل أحمجيق الذي يوصف بكونه من أقرب المقربين إلى متزعم الحراك ناصر الزفزافي في سجن عكاشة.

تجار سوق للخضر يهاجمون فتاة ألمانية بسبب شربها العصير نهار رمضان

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار"، التي كتبت أن تجار سوق للخضر والفواكه بمدينة مرتيل (شمال) هاجموا فتاة ألمانية قاصراً برفقة أسرتها المغربية، بسبب شربها لعصير في الشارع العام قبل أذان المغرب، ما اعتبره البعض عملاً مقصوداً واستفزازياً، قبل أن يتبين أن الفتاة من جنسية ألمانية وأتت إلى المدينة في زيارة عائلية خاصة.

وأضافت الصحيفة ذاتها، أن السلطات الأمنية حضرت إلى عين المكان وقامت بجميع الإجراءات القانونية الضرورية في انتظار تسجيل محاضر رسمية لكون أم الضحية تصرّ على متابعة المتهمين.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار