إيلاف من لندن: صدر مرسوم ملكي في عمّان، اليوم الأربعاء، بقبول استقالة ثلاثة من وزراء حكومة هاني الملقي، كما أعلن عن استقالة رئيس هيئة الاستثمار ثابت الور، وقالت مصادر أردنية إن تعيين الوزراء البدلاء محتمل خلال ثلاثة أيام.

وحسب المرسوم الملكي، فإن الوزراء الثلاثة هم إبراهيم حسن سيف وزيرا الطاقة والثروة المعدنية، حسين الصعوب وزيرا النقل، ووجيه عزايزة وزير التنمية الاجتماعية، وعلم أن سيف سيشغل منصب رئيس هيئة الاستثمار.

وهذا هو التعديل الثالث على حكومة الملقي منذ 29 مايو 2016، وهي الحكومة الـ76 في تاريخ المملكة الهاشمية منذ العام 1921.

يذكر أن الملقي (66 عاماً) هو نجل فوزي الملقي أول رئيس حكومة في عهد الملك الراحل الحسين بن طلال، وشغل سابقا عدة حقائب وزارية من بينها المياه والري، التموين، وزير الطاقة، الصناعة والتجارة، والخارجية.

وكان الملقي رئيس المجلس الاردني في مفاوضات السلام بين المملكة الاردنية الهاشمية ودولة إسرائيل 1994-1996، كما وكان سفيراً للأردن في القاهرة على فترتين، ثم أصبح مستشاراً للملك عبد الله الثاني من 7 أبريل 2005 حتى 1 أكتوبر 2007.

حصل الملقي على البكالوريوس في هندسة الانتاج من جامعة القاهرة عام 1974. ثم ماجستير في الهندسة الادارية من الولايات المتحدة العام 1977، ودكتوراه في هندسة النظم والصناعة من الولايات المتحدة العام 1979.