الكويت: أكد وزير خارجية تركيا مولود تشاوش أوغلو في الكويت الخميس أن بلاده تعمل لمنع التصعيد في الخلاف بين قطر والسعودية وحلفائها، داعيا العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى أن يكون جزءا من الحل.

وغداة زيارة الى الدوحة التقى خلالها امير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني، اجتمع الوزير التركي في الكويت بنظيره الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح واستعرضا "مختلف التطورات ذات الاهتمام المشترك"، بحسب وكالة الانباء الكويتية.

وقال تشاوش اوغلو للصحافيين قبيل بدء اللقاء "نعمل بجهد كبير لمنع التصعيد وايجاد حل سريع للازمة"، مضيفا ان الحل "لا يكون عبر إجراءات المقاطعة بل يتم عبر الحوار".

وقطعت السعودية والامارات والبحرين علاقاتها الدبلوماسية مع قطر الاسبوع الماضي، واتخذت اجراءات عقابية بحقها بينها اغلاق المجالات البحرية والجوية أمامها. 

وتتهم هذه الدول الدوحة بدعم الارهاب.

وتقيم تركيا علاقات مميزة مع قطر وتربطها بها علاقات تجارية مهمة. ومنذ بدء الازمة، برز الرئيس التركي رجب طيب إردوغان كمدافع عن قطر.

ومن المقرر أن يواصل الوزير التركي مهمته الدبلوماسية في السعودية غدًا الجمعة.

وقال في الكويت إن المملكة "طرف في الازمة، لكننا نعلم ان الملك سلمان جزء من الحل"، مضيفا "نريد ان نستمع الى آراء السعودية حيال امكانية التوصل الى حل".