GMT 15:45 2017 الخميس 15 يونيو GMT 15:47 2017 الخميس 15 يونيو  :آخر تحديث

بوتين يتهم شبكة "بي بي سي" بدعم قائد المعارضة نافالني

أ. ف. ب.

موسكو: رد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على سؤال وجهه إليه صحافي من شبكة "بي بي سي" عن اليكسي نافالني باتهامه المحطة البريطانية بدعم المعارض البارز للكرملين.

وفي رد على سؤال بشأن إن كان يرى في نافالني منافسا سياسيا عقب تظاهرات اجتاحت البلاد نظمها قائد المعارضة، قال بوتين "عندما سمعت أنك من بي بي سي لم أشك للحظة بأنك ستسأل هذه السؤال بالتحديد كونه يتماشى مع دعاية أولئك الذين تدعمهم".

وحكم على نافالني بالسجن لمدة 30 يوما بعدما اعتقل الاثنين وهو في طريقه للمشاركة في تظاهرة في موسكو ضد فساد الحكومة، حيث تم توقيف المئات في وسط المدينة.

وقال بوتين "أي نوع من الاحتجاج، بما في ذلك التظاهرات، عليها أن تبقى في إطار القانون (...) يجب معاقبة من ينتهكون القانون".

وأضاف أن "هناك فرقا بين تنظيم تظاهرات واستخدام هذه التظاهرات كوسيلة للاستفزاز ومفاقمة الوضع من أجل الترويج للذات،" دون أن يأتي على ذكر نافالني.

وأوضح أنه "لا يتم القيام بذلك بهدف تحسين الوضع في البلاد، ولا لحل مشاكل الناس، بل بهدف حل مشاكل شخصية لها علاقة بالتسويق للذات".

ونظم نافالني تظاهرات في 26 مارس و12 يونيو بعدما نشر تسجيل فيديو اتهم فيه رئيس الوزراء ديمتري مدفيديف بالفساد مؤكدا أنه يدير امبراطورية عقارية يمولها رجال أعمال أثرياء عبر مؤسسات مشبوهة. وشوهد تسجيله 23 مليون مرة وأعاد إشعال دعوات المعارضة للقضاء على الفساد.

وكان المحامي البالغ من العمر 41 عاما أعلن عن نيته الترشح في الانتخابات الرئاسية للعام 2018 أمام بوتين، رغم أن الأخير نفسه تهرب من الإجابة عن الاسئلة المتعلقة بنيته الترشح لفترة رئاسية رابعة.

وكان بوتين يتحدث إلى الصحافيين عقب ظهوره الإعلامي السنوي للرد على اتصالات مواطنين روس، حيث اعتبر أن اسئلة العامة له تشي بأن مسألة فساد الحكومة "ليست أولوية" بالنسبة إليهم.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار