GMT 17:56 2017 الخميس 15 يونيو GMT 3:53 2017 الجمعة 16 يونيو  :آخر تحديث

العُديد :أكبر قاعدة جوية أمريكية في الخارج

بي. بي. سي.

في خضم الأزمة الخليجية الراهنة تناولت الأخبار موضوع قاعدة "العُديد" في دولة قطر، عندما أعربت دولة الامارات عن استعدادها لبحث إمكانية إنتقال القاعدة إليها في حال رغبة الولايات المتحدة بذلك، لكن تصريحات المسؤولين الأمريكيين وخاصة العسكريين استبعدت ذلك وأكدوا أن القاعدة تلعب دوراً محورياً في العمليات العسكرية التي تقوم بها طائرات التحالف في سوريا والعراق.

وإلى جانب قاعدة العديد تستخدم الولايات المتحدة قاعدة "السيلية" القريبة من العاصمة الدوحة حيث تتمركز القيادة المركزية" للقوات الامريكية. وتخزن الولايات المتحدة في هذه القاعدة والتي تم افتتاحها عام 2000 أسلحة وآليات وذخائر لتجهيز لواء مدرع.

سفير الإمارات العربية المتحدة لدى واشنطن: "لا يوجد جانب عسكري" للتحركات ضد قطر

العلاقات القطرية - السعودية: تاريخ حافل بالخلافات والتوترات

لمحة تاريخية

بنهاية حرب الخليج الثانية 1991 أبرمت الولايات المتحدة ودولة قطر اتفاقا للتعاون العسكري بين البلدين.

قامت قطر ببناء قاعدة "العُديد" أو ما يعرف بمطار "أبو نخلة" عام 1996 بكلفة مليار دولار. استخدمت الولايات المتحدة القاعدة بشكل سري عام 2001 في الحرب على افغانستان وبعد ذلك بعام تم الاعلان بشكل رسمي عن تمركز القوات الامريكية في القاعدة. وجرى توسيع القاعدة مع مرور الوقت وباتت تضم عددا كبيرا من المنشآت مثل مراكز القيادة المتطورة ومخازن أسلحة ووقود وورشات صيانة للاسلحة والطائرات.

وبعد غزو العراق 2003 بفترة قصيرة تم نقل مركز العمليات القتالية الجوية الامريكية في الشرق الاوسط من قاعدة الامير سلطان الجوية في شرقي السعودية الى قاعدة "العديد" التي كانت تضم مقرا احتياطيا اقيم قبل عام.

ومع لجوء الولايات المتحدة إلى استخدام المزيد من الطائرات في عملياتها العسكرية ومن بينها الطائرات بلا طيار في ملاحقة عناصر القاعدة وغيرها من التنظيمات المتطرفة زادت أهمية قاعدة العديد حيث تعمل القوات الامريكية بكامل الحرية ولا تدفع اية بدلات لدولة قطر.

وتنطلق من القاعدة تقريبا طائرة كل 10 دقائق وعلى مدار الساعة لتنفيذ مهام قتالية فوق العراق وسوريا

حقائق

  • تقع قاعدة العديد على بعد 30 كم جنوب غرب العاصمة الدوحة.
  • تضم القاعدة اطول مدرج للطائرات في الخليج بطول 5 كيلومتر.
  • يوجد فيها حاليا أكثر من 120 طائرة من مختلف الأنواع، ( الجناح 379 التابع للقوات الجوية الامريكية) والقاذفات B1 وطائرات استطلاع وقاذفات بعيدة المدى مثلB52 وطائرات التموين بالوقود في الجو الى جانب وحدات دعم واسناد ومخازن أسلحة وذخيرة.
  • تنطلق منها الطائرات لشن غارات جوية ضد أهداف في سوريا والعراق.
  • عدد أفراد القاعدة 11 الف شخص ما بين عسكري ومدني.
  • تضم القاعدة القيادة المشتركة للعمليات الجوية المسؤول عن العمليات الجوية للقيادة المركزية .


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار