GMT 4:22 2017 الجمعة 16 يونيو GMT 5:19 2017 الجمعة 16 يونيو  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الجمعة

القضاء المغربي يطرد شباط من مقر نقابته

إبراهيم بنادي

«إيلاف» من الرباط: تبدأ إيلاف المغرب جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الجمعة بـ"الصباح"، التي كتبت أن المحكمة الابتدائية بالرباط، حسمت زوال أول من أمس (الأربعاء)، في ملكية مقر نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب لصالح النعمة ميارة، "الكاتب العام للنقابة"، بعد صراع مع حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال والكاتب العام للنقابة في نفس الوقت.

وقضت هيئة المحكمة بإفراغ أنصار حميد شباط مقر نقابة الاتحاد العام للشغالين بالرباط، الذي تصل قيمته المالية إلى ملايير السنتيمات، في حكم وصفه نقابيون بـ"الضربة الموجعة إلى شباط"، في الصراع الدائر بين جناح حمدي ولد الرشيد بقيادة النعمة ميارة ومجموعة حميد شباط بقيادة الكافي الشراط حول مشروعية قيادة النقابة.

الحركة الشعبية تستعين بـ"جيش إلكتروني" لمواجهة الانتقادات

وفي الشأن الحزبي كذلك، كتبت "المساء" أن قيادة حزب الحركة الشعبية تداولت في إمكانية إنشاء جيش إلكتروني، من أجل صد الحملات التي تعرض لها اخيراً قياديون في الحزب عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وكان آخرها حادث تعرض وزير الشباب والرياضة المقال محمد أوزين لحملة سخرية وانتقادات واسعة أثناء ترؤسه لجلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب.

وسيجري تكليف فريق منتمٍ إلى الحزب ولإعلاميين من أجل إنشاء صفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي للدفاع عن خرجات قياديي الحزب، الذين يشتكي أغلبهم من ضعف إعلام الحزب.

مواجهات دموية بين أفراد عائلتين استخدمت فيها أسلحة نارية

"الصباح" كتبت كذلك أن دوار (كفر) أيت حمو قيادة مرشوش بدائرة الرماني شهد مواجهات دموية بين أفراد عائلتين استخدمت فيها أسلحة نارية، ونقل ستة مصابين بجروح متفاوتة الخطورة إلى قسم العناية المركزة بالمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط لتلقي العلاجات، فيما لاذ أربعة آخرون بالفرار، وفضلوا التواري عن الأنظار خوفاً من الملاحقة القضائية.

وتعود أسباب المواجهة، حسب الصحيفة ذاتها، إلى نزاع حول أرض، وبعد اشتباكات بالحجارة والعصي تطورت الأمور إلى استعمال بنادق تقليدية الصنع، وتبادل إطلاق الرصاص، ما تسبب في حالة استنفار أمني قصوى، وانتقال مختلف وحدات الدرك العلمي والتقني والقضائي والترابي إلى الدوار.

تفكيك شبكة إجرامية مختصة في تزوير أختام الدولة

وتطالع "إيلاف المغرب" بـ"المساء" أن أختاماً ووثائق مزورة للدولة أطاحت بشبكة منظمة، إذ تمكنت فرقة أمنية خاصة بمدينة الدار البيضاء من تفكيك شبكة إجرامية متخصصة في تزوير وثائق رسمية للدولة، بما فيها الشهادات الإدارية التي تمنحها الإدارات العمومية، ودبلومات مدارس عليا، وعقود عرفية تخص البيع والشراء.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن أفراد الشبكة الإجرامية يزوِّرون أختام مصالح وتصحيح الإمضاءات ويحرِّرون وكالات وهمية لبيع سيارات مسروقة.

عامل الرحامنة يقحم الهمة في مداولات المجلس

أما "أخبار اليوم" فكتبت أن حدثأ مثيراً شهدته دورة يونيو الأخيرة للمجلس الإقليمي للرحامنة (وسط)، فقد توجه عامل الإقليم، فريد شوراق، إلى رئيس مستشاري فريق حزب العدالة والتنمية بالمجلس، العربي أنزال، بنبرة شديدة اللهجة مقرعاً إياه على تحفظه على تخصيص المجلس منحة بقيمة 30 مليون سنتيم (30 ألف دولار) لتمويل "ليالي السماع والمديح" الرمضانية، التي تقام كل سنة في شهر رمضان بابن جرير وصخور الرحامنة وسيدي بوعثمان، موضحاً أن المهرجان يجري تنظيمه بشراكة مع مؤسسة الرحامنة للتنمية المستدامة التي يترأسها المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة.

وأضاف أن توقيف تنظيم الليالي يعتبر "إشارة غير جيدة"، من المجلس الإقليمي تجاه "شخص من أبناء المنطقة".

العربي أنزال روى للصحيفة ما وقع له مع عامل الرحامنة، وقال إن الطريقة التي تحدث إليه بها العامل أشعرته بالإحراج، ما حمله على سحب تحفظه.

مجلس النواب يدرس مشروعًا لتقنين استعمال الشهب الاصطناعية

"الأخبار" كتبت أن لجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب شرعت في دراسة مشروع قانون يتعلق بتنظيم المواد المتفجرة ذات الاستعمال المدني والشهب الاصطناعية الترفيهية والمعدات التي تحتوي على مواد نارية.

وأضافت الصحيفة أن القانون المذكور يتضمن عقوبات جنائية قاسية تصل إلى خمس سنوات سجناً، في حالة حيازة دون مبرر قانوني لمواد أولية أو مواد متفجرة أو شهب اصطناعية ترفيهية، من قبيل البارود، الذي يستعمل في احتفالات الفروسية والألعاب النارية التي يكثر عليها الإقبال بمناسبة احتفالات عاشوراء.

بائع متجول يضرم النار في جسده بتطوان
تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية"، التي كتبت أن بائعاً متجولاً أقدم على إضرام النار في جسده لحظات بعد حجز كمية من "الدلاح" (البطيخ الأحمر) كان يبيعها على الأرض بحي الباريو بتطوان (شمال)، واقتحم المسجد حيث كان المصلون يستعدون لأداء صلاة الظهر، في محاولة منه للحاق بالقائد الذي حجز بضاعته ودخل المسجد للصلاة، وهو ما خلف ذعراً وسط المصلين الذين سارع بعضهم إلى إخماد الحريق عبر لف الشاب برداء.

وأضافت الصحيفة أن المصاب نقل إلى المستشفى المدني لتلقي الاسعافات الضرورية، وتم اعتقاله بعدها للتحقيق معه وعرضه على النيابة العامة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار