جنيف: ذكرت الامم المتحدة الجمعة ان أكثر من مئة الف مدني عراقي محتجزون لدى مسلحي تنظيم داعش في وسط الموصل (شمال) القديمة التي تسعى القوات العراقية الى استعادة السيطرة عليها.

وصرح ممثل مفوضية اللاجئين في الامم المتحدة للاجئين العراقيين برونو جدو في مؤتمر صحافي في جنيف ان تنظيم داعش يحتجزون المدنيين خلال معارك خارج الموصل ويرغمونهم على التوجه الى المدينة القديمة احد الاحياء الاخيرة التي لا تزال تحت سيطرة التنظيم الجهادي.

وقال جدو "اكثر من مئة ألف مدني قد يكونوا محتجزين في المدينة القديمة (...) وهؤلاء المدنيون محتجزون بشكل اساسي كدروع بشرية".

واضاف "نعرف ان (مقاتلي) تنظيم داعش اقتادوهم معهم عندما رحلوا (...) عن مواقع كانت تشهد معارك". وتابع ان "هؤلاء المدنيين محتجزون كدروع بشرية في المدينة القديمة".

وشدد على ان هؤلاء المدنيين المحرومين من المياه والغذاء والكهرباء يعيشون في "ظروف يتزايد فيها النقض والرعب"، مشيرا الى انهم "محاطون بالمعارك من كل جهة".

ولفت الى القناصة يستهدفون اي شخص يحاول مغادرة المناطق الخاضعة لسيطرة الجهاديين والقلة الذين حاولوا الفرار"يعانون من صدمة شديدة".

وتخوض القوات العراقية معارك في آخر الأحياء الواقعة تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في غرب الموصل في إطار هجوم بدأته قبل سبعة اشهر تمكنت خلاله من طرد تنظيم داعش من القسم الأكبر من المدينة. لكن المناطق المتبقية في آخر معاقل التنظيم في الموصل تضم كثافة سكانية كبيرة.