طهران: انتقدت إيران الجمعة العقوبات الجديدة التي اعتمدها مجلس الشيوخ الاميركي، مؤكدة انها ستتخذ "تدابير بالمثل"، كما ذكرت وسائل الاعلام الإيرانية.

ونقلت وكالة ايسنا الطالبية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، قوله ان إيران "ستتخذ تدابير بالمثل وملائمة لتأمين مصالحها الوطنية".

اقر مجلس الشيوخ الاميركي الخميس بأكثرية ساحقة قانونا يفرض عقوبات جديدة على إيران، وخصوصا بسبب "دعمها لأعمال إرهابية دولية" وبرنامجها البالستي.

وما زال يتعين على مجلس النواب مناقشة القانون وتبنيه، على ان يوقعه الرئيس دونالد ترمب.

واضاف قاسمي ان "ما طرح في شأن البرنامج البالستي الإيراني غير شرعي وغير قانوني على الاطلاق، وستواصل القوات المسلحة الإيرانية الدفاع عن امن البلاد ومصالحها".

وقال ان "برنامج إيران البالستي قانوني تماما". 

ويعارض عدد كبير من النواب الأميركيين، من الديموقراطيين والجمهوريين، الاتفاق النووي الدولي المعقود في يوليو 2015 بين إيران والقوى العظمى، ومنها الولايات المتحدة.

ويريدون الالتفاف عليه من خلال تشديد العقوبات على الحرس الثوري المتهم بدعم "الارهاب" او على الاشخاص المشاركين في تطوير الصواريخ البالستية.

وقال الجمهوري ليندسي غراهام "منذ توقيع الاتفاق النووي، لم يتحسن سلوك إيران، بل ازداد سوءا". واضاف "من خلال هذه العقوبات الجديدة، يوجه الكونغرس وإدارة ترمب رسالة قوية: الوضع القائم مع إيران قد انتهى".