GMT 16:26 2017 الجمعة 16 يونيو GMT 4:46 2017 السبت 17 يونيو  :آخر تحديث
وصفه كلينتون بالسياسي الأوروبي الأهم منذ الحرب العالمية

رحيل هيلموت كول مهندس توحيد المانيا

إيلاف

برلين: توفي المستشار الالماني الاسبق هلموت كول، مهندس توحيد ألمانيا، الجمعة عن 87 عاما وفق ما ذكرت صحيفة بيلد التي كانت ادارتها قريبة جدا من هذه الشخصية البارزة في تاريخ ألمانيا المعاصر.

وقالت الصحيفة ان كول توفي "هذا الصباح في منزله في لودفيغشافن" في جنوب غرب ألمانيا، فيما نشر حزبه المسيحي الديمقراطي تغريدة على موقع تويتر قال فيها "نحن في حزن. لترقد بسلام يا هلموت كول".

وقالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ان كول "غير حياتي في شكل حاسم" عبر الدور الذي أداه في إعادة توحيد ألمانيا.

وأضافت ميركل من روما "نحن الألمان كنا محظوظين" بكول الذي كان مستشارا بين 1982 و1998.

وتابعت "مثل ملايين آخرين، تمكنت من العبور من ديكتاتورية جمهورية ألمانيا الديموقراطية الى الحرية (...) كل ما حصل في السنوات ال27 التالية من الأمس الى اليوم لم يكن ممكنا لولا هلموت كول. انني ممتنة له شخصيا في شكل كبير".

ووصف شتيفن سيبرت المتحدث باسم ميركل المستشار الراحل بانه "أوروبي عظيم".

وكتب على موقع تويتر "حزن كبير على الماني عظيم وأوروبي عظيم".

وعلق الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون عبر تويتر "مع هلموت كول نخسر أوروبيا عظيما جدا"، مؤكدا انه "كان احد الرجالات العظام في أوروبا والعالم الحر".

واعتبر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر الجمعة ان كول كان "جوهر أوروبا في ذاتها".

وكتب يونكر على موقع تويتر ان "وفاة هلموت كول تؤلمني كثيرا. انه صديقي وجوهر أوروبا في ذاتها. سنفتقده كثيرا".

بدوره، وجه الرئيس الاميركي الأسبق جورج دبليو بوش تحية الى المستشار الأسبق الراحل معتبرا في بيان انه "صديق حقيقي للحرية وأحد أكبر قادة أوروبا في مرحلة ما بعد الحرب" العالمية الثانية.

أهم رجل دولة أوروبي

ولد هلموت كول في لودفيجشافن في ألمانيا عام 1930، درس في جامعة فرانكفورت وحصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة هايدلبرغ. كان عضوا في برلمان ولاية راينلاند ـ بلاتينيت بألمانيا الغربية في الفترة من 1959 إلى 1976 ورئيسا لوزراء الولاية في الفترة الممتدة بين أعوام 1969 إلى غاية 1976 وكان أيضًا رئيسًا لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي منذ عام 1973. في عام 1976 أصبح هلموت كول عضوا في مجلس النواب في برلمان ألمانيا الغربية البوندستاغ عام 1976.

عام 1982 أصبح هلموت كول مستشارا لألمانيا الغربية. خلفا لهلموت شميت، وهو ديمقراطي اشتراكي أقصي عن منصبه حينما واجهت حكومته اقتراعا بحجب الثقة في البوندستاغ (البرلمان). وصوت أعضاء حزب صغير هو الحزب الديمقراطي الحر مع حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي كان يرأسه كول لعزل شميت عن منصبه وتعيين كول مستشارًا.

وظل كول مستشاراً لألمانيا الغربية بعد الانتخابات التي أجريت عامي 1983 و1987 لألمانيا الموحدة عام 1994، إلا أنه فشل في الحصول على الأغلبية اللازمة في انتخابات عام 1998 والتي فاز فيها خلفه غيرهارد شرودر.

يذكر أن الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون وصف كول ذات مرة قائلاً إنه "أهم رجل دولة أوروبي منذ الحرب العالمية الثانية".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار