أعلنت السعودية السبت أنها لن تسمح لتركيا بإقامة قواعد عسكرية على أراضيها، وإنها ليست بحاجة إلى مثل هذه القواعد، وذلك ردًا على عرض بهذا الخصوص تقدمت به أنقرة.

إيلاف - متابعة: نقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) عن مصدر مسؤول ان المملكة "لا يمكن ان تسمح لتركيا باقامة قواعد عسكرية على اراضيها".

اضاف ان "المملكة ليست في حاجة إلى ذلك، وقواتها المسلحة وقدراتها العسكرية في افضل مستوى، ولها مشاركات كبيرة في الخارج، بما في ذلك قاعدة أنجيرليك في تركيا لمكافحة الارهاب وحماية الامن والاستقرار في المنطق".

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قال الجمعة انه عرض على الملك سلمان بن عبدالعزيز انشاء قاعدة عسكرية تركية في السعودية، بحسب ما نقلت عنه وكالة انباء الاناضول. واضاف اردوغان ان الملك سلمان تعهد بتقييم الامر، وان الرد لم يأت لغاية الان.

من جهة ثانية اعلنت "واس" صدور اوامر ملكية عدة السبت، من ابرزها تعديل اسم "هيئة التحقيق والادعاء العام" الى "النيابة العامة"، التي بات رئيسها يسمى "النائب العام"، والتي باتت "ترتبط مباشرة بالملك، وتتمتع بالاستقلال التام، وليس لاحد التدخل في عملها"، بعدما كانت هيئة التحقيق تتبع لوزارة الداخلية.

وعيّن الملك سلمان الشيخ سعود المعجب نائبا عاما بمرتبة وزير. كما اصدر العاهل السعودي امرا ملكيا بانهاء خدمة الفريق عثمان المحرج مدير الامن العام واحالته للتقاعد، وتعيين اللواء سعود الهلال مديرا للامن العام بعد ترقيته الى رتبة فريق.

كذلك فقد عيّن الملك سلمان كلا من عبدالحكيم التميمي رئيسا للهيئة العامة للطيران المدني بمرتبة وزير وسهيل ابانمي محافظا للهيئة العامة للزكاة والدخل.