برلين: أسس مسلمون داخل مبنى تابع لكنيسة في برلين مسجدًا "ليبراليًا" يكسر المحظورات، إذ يمكن فيه أن يصلي الرجال والنساء سوياً، بمن فيهم السافرات والمثليون، وأن تؤم المصلين فيه امرأة، وذلك في محاولة منهم للترويج لاسلام معتدل وكسر صورة العنف والتطرف التي ألصقها الجهاديون بهذا الدين.

ومع حلول صلاة الجمعة، يرتفع صوت الآذان في أرجاء مسجد ابن رشد-غوتيه، وهو عبارة عن قاعة صغيرة اكتظت بالمصلين نساء ورجالاً. ولكن في هذه الصلاة الأولى المؤذن هو امرأة. انها الاميركية-الماليزية آني زونيفيلد التي تعتبر واحدة من "الأئمة" القليلات في العالم.

بعدها تستهل امرأة أخرى هي المحامية الالمانية-التركية سيران اتيس (54 عامًا) بعباءتها البيضاء وشعرها القصير المكشوف، صلاة الجمعة بعبارات ترحيب بالمصلين.

وتقول هذه المرأة البرلينية الناشطة في مجال الدفاع عن حقوق النساء والشهيرة جدًا في معرض تعريفها بالمسجد الذي شاركت في تأسيسه "نريد توجيه رسالة ضد الارهاب الاسلامي واختطاف ديانتنا. نريد ان نمارس ديانتنا معا".

أما المصلون الذين احتشدوا جنبًا الى جنب نساء ورجالاً، وقد ركع كل منهم على سجادة صلاة فردية خضراء، فيسجدون باتجاه القبلة أمام عدسات المصورين وتحت أنظار مسيحيين ويهود تمت دعوتهم الى هذه الصلاة الافتتاحية، التي أثارت عاصفة من ردود الفعل على الانترنت.

وفي حين كانت بعض المصليات محجبات، فإن مصليات اخريات لم يجدن أي حرج في الصلاة بدون حجاب والانصات الى الخطبة التي ألقيت بالالمانية. 

والمبادرون الى تأسيس هذا المسجد هم سبعة ناشطين وناشطات لم يجدوا مكاناً لهم في المساجد المحافظة لأداء الصلاة كما يريدون فأطلقوا هذه المبادرة.

وتقول اتيس التي أثارت فضيحة في اوساط المسلمين بدعوتها الاسلام الى ثورة جنسية إن "هؤلاء السادة والسيدات (السلفيون) عليهم ان يكفوا عن السعي لسلبي حقي في ان أكون مسلمة".

وهذا المسجد، وهو واحد من حوالى 80 مسجداً في برلين، أقيم في الطابق الثالث من مبنى تابع للطائفة البروتستانتية ويضم أيضا كنيسة ودار حضانة، في خطوة أراد منها المؤسسون التأكيد على انفتاح مسجدهم على الجميع.

ويؤكد المؤسسون ان كل تيارات الاسلام مرحب بها في هذا المسجد التقدمي الذي أطلق عليه عن قصد اسم "ابن رشد-غوتيه" تيمنًا بكل من الفيلسوف والطبيب الاندلسي الشهير والكاتب والمفكر الالماني فولفغانغ غوتيه.

وبذلك فإن المسلمين السنة والشيعة والعلويين والاسماعيليين.. هم جميعا موضع ترحيب في هذا المسجد الذي يفتح أبوابه أيضًا أمام المثليين.

ويقول الخبير الألماني في الشؤون الإسلامية عبد الحكيم اورغي إن "هذا المسجد يتيح امام المسلمين امكانية التعريف عن أنفسهم بطريقة جديدة (...) سنعمل على نزع الصبغة السياسية عن الاسلام لأن الدين شأن خاص".

وجرت الصلاة في حين انتشر أمام المبنى عناصر من الشرطة في إجراء احترازي على الرغم من ان مؤسسي المسجد أكدوا انهم لم يتلقوا أي تهديد مع علمهم ان ما يقومون به ليس موضع ترحيب من كثيرين.

وألمانيا التي تعد أكثر من أربعة ملايين مسلم تعرضت في الآونة الأخيرة لهجمات جهادية عدة ولا سيما في 19 ديسمبر، حين دهس جهادي يقود شاحنة جمعًا من المارة في سوق للميلاد في برلين موقعًا 12 قتيلاً.

وأدى تدفق أكثر من مليون لاجئ على ألمانيا، غالبيتهم العظمى من المسلمين، منذ 2015 الى تأجيج مخاوف بعض الألمان، ولا سيما حين تبيّن ان بعض الجهاديين استغلوا موجه الهجرة هذه للتسلل في صفوف هؤلاء اللاجئين.