GMT 6:55 2017 الأربعاء 21 يونيو GMT 8:54 2017 السبت 24 يونيو  :آخر تحديث
تقلد مناصب قيادية رفيعة

محمد بن سلمان... مهندس الإصلاحات في السعودية

إيلاف

إيلاف من الرياض: أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قرارًا ملكيًا بتعيين الأمير محمد بن سلمان وليًا للعهد. فمن هو ولي العهد السعودي الجديد؟

ولد محمد بن سلمان  في 31 أغسطس 1985، وهو الابن السادس للملك سلمان.

تلقى تعليمه العام في مدارس الرياض. ونال درجة بكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود. بعد تخرجه من الجامعة، أسس عدداً من الشركات التجارية. 

متزوج من ابنة عمه الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز. وأنجب منها الأمير سلمان، والأمير مشهور، والأميرة فهدة، والأميرة نور.

تم تعيينه في أبريل2007، مستشارًا متفرغًا بهيئة الخبراء.

 

 

وفي ديسمبر 2009، تم تعيينه مستشارًا خاصًا لوالده أمير الرياض في ذلك الوقت مع استمراره مستشارًا في هيئة الخبراء.

 

 

كما تم تعيينه أمينًا عامًا لمركز الرياض للتنافسية ومستشارًا خاصًا لرئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز، كما عمل عضوًا في اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية.

ومع بداية 2013، تم تعيينه مستشارًا خاصًا ومشرفًا على المكتب والشؤون الخاصة لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وذلك بعد تولي والده الملك سلمان ولاية العهد.

في يوليو 2013 تم تعيينه مشرفاً عاماً على مكتب وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالإضافة الى عمله.

 

 

في 25 أبريل 2014، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للدولة عضواً في مجلس الوزراء، إضافة إلى عمله.

في 23 يناير 2015، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للدفاع، ورئيساً للديوان الملكي ومستشاراً خاصاً لوالده الملك سلمان بن عبدالعزيز بمرتبة وزير. وفي 29 أبريل، صدر أمر ملكي بالتشكيل الوزاري. فاستمر الامير في منصبه وزيراً للدفاع، وصدر أمران ملكيان بإنشاء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وتشكيله برئاسته.

 

 

ويعتبر الأمير محمد بن سلمان من أصغر وزراء الدفاع في العالم وقت تعيينه. ويعد ثاني أصغر وزير دفاع في تاريخ السعودية. وهو ايضًا أول حفيد من أحفاد الملك عبد العزيز الذي يتولى هذا المنصب. 

 

 

 

 

بعد شهرين فقط من توليه وزارة الدفاع، أشرف على إدارة عملية "عاصفة الحزم"، التي انطلقت في 26 مارس 2015، بالتحالف مع 10 دول عربية وإسلامية ضد جماعة الحوثي في اليمن. وهي المرة الأولى التي تقود فيها السعودية حربًا بتحالف دولي.

 

 

في 29 نيسان 2015، أصدر والده الملك سلمان بن عبدالعزيز أمرًا ملكيًا باختياره ولياً لولي العهد، وتعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء، وزيراً للدفاع، ورئيساً لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

 

 

في 25 أبريل 2016، أُعلنت "رؤية السعودية 2030"، وهي خطة ما بعد النفط للمملكة، وضعها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، برئاسة الأمير محمد بن سلمان، وعرضها على مجلس الوزراء، برئاسة والده الملك سلمان. وفي 7 يونيو 2016، وافق مجلس الوزراء على برنامج التحول الوطني، أحد برامج "رؤية 2030".

 

 

اهتم ولي العهد بالاعمال والمشاريع الخيرية. انشأ مؤسسة خيرية هي "مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية مسك الخيرية" ، التي تهدف إلى دعم تطوير المشاريع الناشئة والتشجيع على الإبداع في المجتمع السعودي، من خلال تمكين الشباب السعودي وتطويرهم.

 

 

وهو ايضًا رئيس مجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب، نائب رئيس جمعية الملك سلمان للإسكان الخيري رئيس لجنتها التنفيذية، عضو مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في الرياض، عضو المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية في الرياض. وشغل مناصب خيرية عدة في جمعيات مختلفة.

 

 

حصل على جوائز عدة، منها جائزة شخصية العام القيادية لدعم رواد الأعمال لعام 2013 المقدمة من مجلة "فوربس الشرق الأوسط"، وذلك بصفته رئيسًا لمجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب. 

 

 

 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار