الرباط: أسقط فرنسيو المغرب ليلى عيشي، المرشحة للانتخابات التشريعية الفرنسية، والتي وجهت لها اتهامات بموالاة جبهة البوليساريو. وتمكن الفرنسي من أصل مغربي مجيد الغراب من الفوز بمقعد الدائرة التاسعة لفرنسيي الخارج، فيما أظهرت النتائج التي نشرتها السفارة الفرنسية في الرباط أن الغراب الذي دعمته "حركة إلى الأمام" التي أسسها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تفوق بهامش أصوات كبير على منافسته فيما يخص مكتب المغرب، حيث حصل على 1827 من الأصوات، فيما حصلت منافسته جزائرية الأصل على 362 صوتاً فقط، رغم تصدرها في الدور الأول من الانتخابات.

وكتبت "المساء" أن عيشي رفضت التراجع عن الترشح رغم سحب إسمها من قائمة حركة من أجل الجمهورية بعد عودة الجدل حول دعمها الصريح لجبهة البوليساريو، الذي أبدته في عام 2013.

حجز أسلحة وهواتف بالأقمار الصناعية خلال تفكيك شبكة دولية للمخدرات

في عملية نوعيّة، فككت مديرية مراقبة التراب الوطني (مخابرات داخلية ) شبكة دولية لتهريب المخدرات انطلاقاً من الحدود الجنوبية الشرقية للمملكة تضم مشتبهاً فيهم من جنسيات جزائرية ومالية ومغربية.

وأوضحت معطيات حصلت عليها "المساء" أن أفراد العصابة المنتمين لمدينة كلميم (جنوب) تم اعتقالهم بحي الموحدين، مساء الأحد الماضي، فيما تم توقيف مشتبه فيه آخر بمدينة طانطان الإثنين بالتزامن مع توقيف باقي أعضاء الشبكة بضواحي المدينة.

وأوضحت المصادر ذاتها أن العملية الأمنية التي قامت بها الشرطة القضائية للمدينة، بناء على معطيات وفرتها المخابرات، جاءت بعد أسابيع من الرصد والمراقبة لنشاط أفراد الشبكة، خاصة المغاربة الذين كانوا يترددون على المنطقة التي تمت بها عملية التوقيف.

في السياق ذاته، أكدت المديرية العامة للأمن الوطني أن الشبكة التي تم تفكيكها رصدت بحوزتها أسلحة نارية تم حجزها، ويتعلق الأمر بسلاح ناري أوتوماتيكي و 47 رصاصة من عيار 9 ملمترات، قالت إنه تم جلبه من مخيمات تندوف لأغراض إجرامية، وبندقية صيد غير مرخصة مصحوبة بـ205 خرطوشة، و 10 هواتف محمولة من بينها ثلاثة للإتصال عبر الأقمار الاصطناعيّة، وثلاث سيارات إحداها تحمل صفائح مزورة، بالإضافة إلى مبالغ مالية مهمة بالعملتين المغربية والجزائرية.

اختلالات مشروع المحاكم الرقمية والإلكترونية 

الصحيفة ذاتها كتبت أن اختلالات رافقت مشروع المحاكم الرقمية أو الإلكترونية بالمغرب، بعد أن تبين فشل عدد من التطبيقات التي صرفت عليها ملايين الدراهم من لدن الوزارة الوصية، كتطبيق تدبير السجل الوطني للاعتقال الاحتياطي، والذي يمكن من الربط المعلوماتي بين مختلف المحاكم، والتخلي عن الدعامات والسجلات الورقية التي تعد أداة إحصائية فعالة لرسم خريطة الاعتقال الاحتياطي، إذ لم يتحول الأمر إلى الاستعانة بالبرامج الإلكترونية، التي زودت بها محاكم معينة بالدار البيضاء. 

وأضافت "المساء" أن سجناء في ملفات معروفة لم يتوصلوا بأحكام نطق بها من لدن القضاء منذ أزيد من أربعة أشهر، وهو الأمر الذي حرمهم من حقهم في الاستئناف واللجوء إلى محكمة النقض، إذ ينص القانون على أن استئناف الأحكام الصادرة عن محاكم الاستئناف يكون في أجل أقصاه 60 يوماً، وتساءلت جمعيات قضائية عن سبب تأخر تحرير أحكام بالدار البيضاء وتسليم النسخ الخطية للمتابعين.

رجم مؤذن وأسرته بعد اتهامه بالتسبب في إفطار مواطنين قبل الآذان

"المساء" كتبت كذلك، أن مواطنين اعتدوا على مؤذن وبعض أفراد أسرته بدوار ( كفر) راس العين، في إقليم الرحامنة، (وسط) بعد أن اتهموه بالتسبب في إفطارهم قبل الوقت، إذ كان يجرب مكبر الصوت غير أن السكان اعتقدوا أن وقت الإفطار قد حل. 

ونسبة إلى مصادر الصحيفة فإن المؤذن المذكور فوجئ خلال وقت إفطار الصائمين بهجوم استهدفه في بداية الأمر، قبل أن يطال بعض أفراد أسرته، حيث قام بعض سكان الدوار، بينهم عون سلطة برتبة "مقدم"، برجم منزله بالحجارة، ما جعل المؤذن يخرج من أجل استطلاع الأمر، إلا أنه أصيب بجرح غائر نتيجة إصابته بحجر في الرأس جعله يفقد الوعي.

مليشيات ليبية مسلحة تحتجز أزيد من 200 مهاجر مغربي

وتطالع "إيلاف المغرب" في "الصباح" أن مليشيات ليبية مسلحة تحتجز أزيد من 200 مهاجر مغربي في سجون تشتهر بلجوء المسؤولين عنها إلى أبشع طرق التعذيب، في حين لا يزال آخرون محتجزين داخل مستودعات مافيا تهريب البشر، في ظروف لا إنسانية. 

وأضافت الصحيفة ذاتها أن المغاربة يقاسون بحثاً عن طريق للهرب من جحيم المليشيات، إذ تشتهر هذه السجون في التقارير الدولية بسمعتها السيئة، مثل ضرب المعتقلين بالسياط، والكي بالنار وتكسير العظام، والصعق بالكهرباء، والحرمان من النوم والتحرش الجنسي، وهو ما شجع سماسرة ووسطاء على الاتصال بأسرهم في المغرب وابتزازهم مالياً، بالرغم من الظروف الاجتماعية القاهرة.

المغاربة أقل هوساً بـ"فيسبوك"

أما "الأحداث المغربية" فكتبت أن المغاربة أقل هوساً بـ"فيسبوك"، بحيث احتل المغرب الرتبة الـ11 عربياً والـ4 إفريقيا كأكثر الشعوب نشاطاً وحضوراً على "الموقع الأزرق"، وحل المغرب في الرتبة الـ11 خلف كل من قطر والإمارات وتونس والأردن ولبنان وفلسطين ومصر والبحرين وجيبوتي والكويت، كما حل في الرتبة الـ4 خلف مصر وتونس وجيبوتي بنسبة 52.3 في المائة من الرواد النشيطين على "فيسبوك".

تورط عاملين في بنك المغرب في بيع معلومات سرية

تعود "إيلاف المغرب" إلى "الصباح" لتختم بها جولتها، وكتبت الصحيفة أن عاملين في واحد من أكبر بنوك المغرب تورطوا في بيع معلومات سرية وعرقلة سير عمل المؤسسة التي تشغلهم، وتقديم خدمات سمسرة لشركات كبرى قصد مساعدتها على احتكار مجالات عملها، وضرب الشركات الصغيرة والمتوسطة المنافسة. 

وأضافت "الصباح" أن شبكة البنكيين تعمل تحت إمرة مديرة مركزية بالبنك المذكور، مكلفة مصلحة التقويم ومعالجة الملفات قبل إحالتها على مصلحة المنازعات، إذ تسرب نسخاً منها إلى إدارات مشاريع الشركات الكبرى، خاصة منها التي تخص مقاولات يمكن أن تنافس كبار عملاء البنك إذا تجاوزت صعوبات مالية.