وصفت صحيفة واشنطن بوست في تقرير اليوم الأربعاء تعيين الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد بأنه أحدث مؤشر على صعود جيل شاب من القادة في المملكة العربية السعودية، يمكن أن يدشن تحولات اقتصادية واجتماعية في مجتمع محافظ. 

واشارت الصحيفة الى خطة الأمير محمد لتوفير فرص عمل للنساء وتحديث المجتمع السعودي، حيث يشكل الشباب دون سن الثلاثين ثلثي السكان والنساء 22 في المئة من القوى العاملة. 

وقالت كريستين سمث ديوان، الباحثة في معهد الخليج العربي في واشنطن، إن هذا الانتقال كان متوقعاً منذ بعض الوقت، واضافت ان صعود ولي العهد يعني اقليمياً الاستمرار "في انتهاج سياسة سعودية أشد حزماً في الخارج وتعزيز التحالف مع الإمارات في تنفيذ هذه السياسة" نحو اهدافهما المشتركة في التصدي للنفوذ الإيراني، واتخاذ إجراءات أقوى ضد حركات اسلامية متطرفة مثل جماعة الإخوان المسلمين.

ولاحظت ديوان إجماع الامراء على مبايعة محمد بن سلمان دون معارضة، قائلة إن التغييرات المتوقعة التي أعلنها العاهل السعودي الملك سلمان جاءت بعد "بناء التحالفات التي كان يحتاجها الأمير الشاب لتحقيق الانتقال". 

فبعد أقل من ساعة على تعيين الأمير محمد ولياً للعهد، بايعه السعوديون، بمن فيهم الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز والأغلبية الساحقة من أعضاء هيئة البيعة ـ 31 من أصل 34 عضواً. 

وبحسب الباحثة ديوان، فإن "كثيراً من الصراعات تحدث داخل الأُسر الحاكمة قبل الانتقال، ولكن ما أن يحدث الانتقال حتى تنطلق عربة المبايعات".

ويأتي الإعلان عن تعيين الأمير محمد ولياً للعهد في الاسبوع الأخير من شهر رمضان وقبل ايام على عيد الفطر. 

ويقول بعض المحللين إن صعود ولي العهد كان قيد الإعداد منذ أشهر، وفي أبريل الماضي صدرت سلسلة من القرارات والمراسيم الملكية بتعيين شباب في مناصب دبلوماسية وأمنية حساسة، غالبيتهم من المؤيدين للأمير محمد بن سلمان، بمن فيهم الأمير خالد شقيقه الأصغر البالغ من العمر 28 عاماً، الذي عُين سفير المملكة في الولايات المتحدة، وأخوه غير الشقيق الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الدولة لشؤون الطاقة.

وكتب جوزيف باهوت المحلل في مركز الشرق الأوسط التابع لمعهد كارنيغي "أن القرارات الملكية الى جانب ما تمثله من دفعة مذهلة للأمير محمد بن سلمان صعَّدت جيلاً شاباً في العائلة المالكة وجهاز الدولة على السواء. وان ولاء هذا الجيل الشاب هو للأمير الصاعد بكل المعايير". 

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "واشنطن بوست". الأصل منشور على الرابط التالي:
https://www.washingtonpost.com/world/saudi-king-names-son-as-new-crown-prince-upending-the-kingdoms-succession-line/2017/06/21/e66db88d-fecc-40fe-a902-7f9afa487de9_story.html?utm_term=.7908795ba9e3