نصر المجالي: لمرة ثانية في غضون اسبوعين، يكشف الجيش الليبي عن دور قطر في تصدير الإرهاب عبر دول الإقليم، وكشف المتحدث باسم الجيش الليبي، وثائق جديدة تثبت تورط الدوحة في تصدير إرهابيين من دول في شمال أفريقيا، تلقوا تدريبات في ليبيا، إلى سوريا والعراق عبر تركيا.

وخلال مؤتمر صحفي عقده مساء الأربعاء في بنغازي، عرض العقيد أحمد المسماري، نص رسالة رسمية من سفارة دولة قطر في طرابلس موجهة إلى مدير إدارة الشؤون العربية في وزارة الخارجية القطرية، تطلب نقل متشددين تلقوا تدريبات في معسكرات داخل ليبيا إلى سوريا والعراق.

 

قائد مجموعة الارتباط القطري في بنغازي

 

وقال المسماري إن هؤلاء الإرهابيين قدموا من موريتانيا وتونس والمغرب وتلقوا تدريبات على الأعمال العسكرية والقتالية بمعسكرات في الزنتان وبنغازي والزاوية ومصراته.

تنسيق مع تركيا

وتطلب الرسالة التنسيق مع الجانب التركي من أجل نقل هؤلاء الإرهابيين إلى سوريا والعراق على ثلاث دفعات من خلال الموانئ الليبية عبر الأراضي التركية.

كما عرض المتحدث باسم الجيش الليبي صورًا تظهر من قال إنه ضابط برتبة عميد في القوات القطرية المسلحة، رفقة قادة إرهابيين ليبيين في مستودع للذخائر والأسلحة في بنغازي شرق ليبيا.

 

عميد في القوات القطرية المسلحة رفقة قادة ليبيين 

 

وأظهر فيديو عرضه المسماري الضابط القطري وإلى جانبه عبد الحيكم بلحاج، أحد أبرز وجوه تنظيم القاعدة في ليبيا، ويحيط بهم جنود قطريون بلباس مدني.

وأضاف أن الضابط القطري وهو برتبة عقيد يعمل في تونس ويقوم بدعم داعش والقاعدة والإخوان في عدد من الدول، "وهو المسؤول عن الخراب المالي والأخلاقي في هذه المنطقة".

الله معهم أهل قطر

ويظهر الضابط في فيديو آخر وهو يرتدي درعًا عسكريًا ويعتمر خوذة ويهتف "الله معهم أهل قطر"، بينما يردد من حوله العبارة ذاتها وسط إطلاق نار كثيف.

كما عرض المسماري صورًا يظهر فيها الضابط في المنصة الرئيسية لحفل تخريج ضباط في الدفاع الجوي بعيد الاحتجاجات التي أطاحت الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

 وقال المسماري إن الضابط انتقل من بنغازي إلى طرابلس، وظل يظهر في عدة مواقع حتى 2013، وأضاف: "لقد كانت هذه ساحة قطرية بامتياز".

نقل أسلحة

وعرض المسماري رسالة لقطري آخر، قال إنه قائد مجموعة الارتباط القطري في بنغازي، يقول فيها "نأمل منكم الموافقة على نقل أسلحة شخصية لحماية السفير القطري وفريقه من بنغازي إلى طرابلس".

 

ثلاثة من قادة الميليشيات الليبية 

 

ويشار إلى أنه في وقت سابق، بث الجيش الليبي صورًا تثبت تورط قطر في تمويل عمليات على أراضيها، مضيفًا أن قطر حاولت أن تلعب بالنسيج الاجتماعي الليبي.

وخلال مؤتمر صحفي عقد في الثامن من الشهر الجاري، قال العقيد أحمد المسماري إن قطر دعمت متشددين في ليبيا، ودعا المسماري قطر إلى التخلص من علاقاتها مع إيران والجماعات الارهابية، وأن تعود إلى حضن القضايا العربية.

إدخال إرهابيين

وأكد المسماري أن قطر عملت على إدخال الكثير من الإرهابيين إلى ليبيا من الخارج، وأن بنغازي كانت مسرحاً لجريمة قطرية بتمويل قطري بعدما سلّمت قطر الأسلحة لميليشيات متطرفة.

وقال إن كتائب القسام التابعة لحماس متورطة في ليبيا بإدارة قطرية. ونشر الجيش الليبي وثائق تثبت تورط حركة حماس الفلسطينية في ليبيا.

وأشار إلى أن الجيش عثر في بنغازي على إرشادات من كتائب القسام التابعة لحماس توضح كيفية تصنيع المتفجرات.

وأكد المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي أن قطر حاولت إفساد المجتمع الليبي بمليارات الدولارات، مشيرًا إلى أن قطر حاولت أن تلعب بالنسيج الاجتماعي الليبي.