«إيلاف» من&الرباط: اتهمت سلطات الهجرة الأميركية السلطات المغربية بكونها غير متعاونة في ما يخص ترحيل المهاجرين المغاربة الموجودين في أراضيها بطريقة غير قانونية من الولايات المتحدة، مهددة بإجراءات خاصة بعدم الامتثال قد تصل حتى حرمان المغاربة من الحصول على تأشيرة دخول الأراضي الأميركية، فيما يدرس الكونغرس الأميركي فرض عقوبات بسبب ذلك.

وكتبت "المساء" أن سلطات إنفاد قانون الهجرة والجمارك صنفت المغرب على أنه دولة غير متعاونة في ما يخص الهجرة وترحيل المهاجرين غير الشرعيين الذين يدخلون التراب الأميركي وتصدر قرارات في حقهم بالترحيل إلى بلدهم.&

ونسبة إلى مصادر الصحيفة فإن التصنيف يأتي حسب طبيعة "عدم التعاون" والذي يكون إما رفضاً منهجياً أو تأخيراً في قبول ترحيل المعنيين بالأمر.

وأضافت المصادر أن الأمر قد يتسبب بتوصيف المغرب بكونه دولة معرضة لخطر عدم الامتثال، حسب وثيقة حكومية نقلت مضامينها صحيفة أميركية، وهي الإجراءات التي تتخذ في حق الدولة المعنية بالأمر والتي قد تعرقل حصول مواطنيها على تأشيرة الدخول إلى التراب الأميركي.

جهات عليا تحرك لفتيت للقاء عائلات معتقلي الريف

"المساء" كتبت كذلك، أن وزارة الداخلية طلبت من عائلات معتقلي الريف التقدم بطلب العفو الملكي عن المعتقلين على خلفية احتجاجات الريف.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة ذاتها، فإن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت طلب رسمياً لقاء العائلات في مقر عمالة الجهة، من أجل "إيجاد حل للأزمة المستفحلة في الريف"، وبعد أن تعذر على الداخلية ومنظمات المجتمع المدني استصدار بيان من العائلات يدعو إلى التهدئة، التأم الاجتماع في جو مشحون جداً، حيث واجهت مسؤولين كباراً باستمرار الاعتقالات وتعسفات ضابط للشرطة في المدينة "يستفز السكان".

واستناداً إلى المصادر نفسها، التي حضرت اللقاء مساء أول من أمس الخميس، فإن وزارة الداخلية تسابق &الوقت من أجل إقناع العائلات بالتهدئة وإيجاد مخرج للأزمة، موضحة في السياق ذاته أن المداخلات كانت قوية ودعت إلى "رفع مظاهر الوجود الأمني وإطلاق المعتقلين والكف عن الاعتقالات والاستدعاءات".

من جهة أخرى، استمرت الاحتجاجات في مدينة الحسيمة والبلدات المجاورة، حيث "طنطن" (قرع)الآلاف من السكان على الأواني مباشرة بعد صلاة المغرب، ووصلت أصداء "الضجيج" إلى إمزورن وبني بوعياش وبوكيدان، وهي المناطق التي تواصل احتجاجاتها السلمية من أجل إطلاق سراح المعتقَلين. وعكس الأيام الماضية، التي كانت تعرف تظاهرات حاِشدة من مختلف أحياء المدينة، فإن المحتجين اقتصروا على "الطنطنة"(قرع الأواني) ،ملوحين بالتصعيد ما لم تكن هناك مبادرات لحل الملف.

لجنة تقصي الحقائق حول &الحسيمة تفشل في وضع توصيات

وتقرأ "إيلاف المغرب" في "الصباح" أن لجنة تقصي الحقائق حول الأوضاع في إقليم الحسيمة (شمال) المنبثقة عن الائتلاف المغربي للهيئات الحقوقية لم تتمكن من وضع توصيات تستند إلى وقائع حقيقية، إذ لجأ أعضاؤها إلى الفرضيات بعد الإقرار بوجود أمور مبهمة في المواجهات الدائرة في الإقليم بين المحتجين وقوات الأمن.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن لجنة تقصي الحقائق غرقت في استعمال الفرضيات لتفسير وقائع موثقة بالصوت والصورة، خاصة في ما يتعلق بأحداث الشغب التي شهدها ملعب ميمون العرصي في 3 مارس 2017، وأحداث إمزورن عندما قام المحتجون بإحراق عمارة تضم مساكن رجال الشرطة في 26 من الشهر نفسه.

حرب التعويضات تندلع داخل البرلمان وتكشف ريع المناصب

تعود "إيلاف المغرب" إلى "المساء" التي كتبت أن مجلس النواب يعيش حالة غليان بسبب طريقة توزيع "لبريمات" (مكافات) بعد تفصيل مذكرة على المقاس حرصت على النفخ في تعويضات بعض المحظوظين.&

الصحيفة ذاتها، أضافت أن الكاتب العام (وكيل) للمجلس اقترح خصم مبالغ مالية من الموظفين الصغار مقابل تسمين تعويضات الخبراء وأعضاء الديوان، من خلال مذكرة تم تمريرها في اجتماع مكتب مجلس النواب، دون مراعاة لخصوصية بعض المصالح، رغم أن بنودها تخرق النظام الأساسي للموظفين، بعد أن أشرف على وضعها موظفون كبار لا يخضعون لمقتضياتها، خاصة منها تلك المرتبطة بإثبات الحضور.

مقترح لسحب صفة "المنفعة العامة" عن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

وتطالع "إيلاف المغرب" في "أخبار اليوم" أن الأمانة العامة للحكومة تدرس طلباً مثيراً للجدل من عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، لسحب صفة المنفعة العامة من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

الملف وضع على مكتب سعد الدين العثماني، الذي سيكون عليه، إما التوقيع على مرسوم سحب صفة المنفعة من الجمعية، أو رفض ذلك، ما يعني أن رئيس الحكومة يوجد أمام اختبار حقيقي في هذا الملف.
وزارة الداخلية أعدت ملفا وضعته لدى الأمانة العامة للحكومة، حول ما تعتبره خروقات للجمعية المغربية لحقوق الإنسان للقانون، أبرزها، اتهامها بدعم دعاة تقرير المصير، ومساندة معتقلي أكديم ايزيك المتهمين بقتل عناصر من القوات العمومية خلال تفكيك مخيم اكديم ايزيك سنة 2010، من خلال تكليف محامين للدفاع عنهم.

أول مجلس وزاري بعد إعفاء ابن كيران&

الصحيفة ذاتها كتبت أن الملك محمد السادس سيترأس، اليوم السبت 24 يونيو الجاري، مجلساً للوزراء، هو الأول بعد إعفاء عبد الإله ابن كيران وتعيين العثماني رئيساً للحكومة.

المجلس الوزاري، الذي يصادق عادة على مشاريع القوانين التنظيمية والاستراتيجيات الكبرى والتعيينات الموكولة إلى الملك حسب القانون، سيضم 26 من الوزراء والوزراء المنتدبين في حكومة العثماني، ما يجعله مصغراً مقارنة بالحكومة السابقة.

ضبط أدوية متخلى عنها

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار" أن ضبط أدوية متخلى عنها بتاونات (وسط) بعدما انتهت صلاحية استعمالها، استنفر مسؤولي وزارة الصحة، وأدى إلى فتح تحقيق في ملابسات هذه الواقعة التي أثارت احتجاجات السكان وخلفت موجة واسعة من التنديد والاستهجان على أرض الواقع، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.