اعتبر نائب الرئيس العراقي أياد علاوي أمن السعودية أساسيًا لأمن المنطقة، مؤكدًا أن العمل الإرهابي الذي استهدف مكة متوحش.. فيما قالت الخارجية العراقية إن هذا العمل يظهر مقدار الانحراف الفكري والعقائدي للعصابات المتبنية لمنهج الإرهاب والتكفير.. بينما انتشرت قوات مكافحة الإرهاب في بغداد تحسبًا لأي أعمال إرهابية.

إيلاف: اعتبر نائب الرئيس العراقي أياد علاوي اليوم العمل الإرهابي الذي استهدف الحرم المكي اعتداء سافرًا على حرمة المقدسات الإسلامية واستفزازًا لمشاعر ملايين المسلمين، يتنافى مع جميع القيم والمبادئ الإنسانية والأخلاقية للدين الإسلامي الحنيف.

وأضاف في رسالة إدانة واستنكار بعث بها إلى العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود قائلًا إن هذه الجريمة تبيّن حجم الإرهاب والتوحش الذي وصلت إليه هذه الجماعات الإرهابية".. مؤكدًا وقوفه مع قيادة وشعب المملكة العربية السعودية ومع كل قوى الاعتدال لدحر الجهات التي تحاول زرع الفتنة والطائفية السياسية والتطرف.

وشدد علاوي على أن أمن واستقرار المملكة العربية السعودية ركن أساسي في استقرار المنطقة العربية.. مؤكدًا الوقوف معها صفًا واحدًا في "ترسيخ وتعزيز الأمن والسلم في المنطقة والعالم ككل ومحاربة الإرهاب والتطرف واستئصاله من معاقله"، كما نقل مكتبه الإعلامي في بيان صحافي تسلمت "إيلاف" نسخة منه.&

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية العراقية "إدانتها واستنكارها للعملية الإرهابية التي حاولت استهداف الحرم المكي الشريف".. مؤكدة "تضامن العراق مع المملكة العربية السعودية الشقيقة في وجه الجماعات الإرهابية التي تستهدف أمنها واستقرارها الداخلي".&

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة أحمد جمال في بيان اليوم "إن هذه المحاولات تظهر مقدار الانحراف الفكري والعقائدي للعصابات المتبنية لمنهج الإرهاب والتكفير، والذي دفعها إلى محاولة الاعتداء على أقدس بيوت الله وخلال شهر رمضان الكريم، مما يستوجب جهودًا أكبر للقضاء على مصادر دعمها وتمويلها والحواضن الفكرية المتبنيّة لخطابها".

وكانت السلطات السعودية أعلنت السبت عن إحباط عمل إرهابي كان يستهدف أمن المسجد الحرام ومرتاديه،&خططت له مجموعة إرهابية تمركزت في ثلاثة مواقع، أحدها في محافظة جدة، والآخران في مكة المكرمة.

أحبطت العملية الأولى في مكة في حي العسيلة، فيما أحبطت الثانية في حي أجياد المصافي الواقع داخل محيط المنطقة المركزية للمسجد الحرام. وبادر انتحاري كان مختبئًا في أحد منازل حي أجياد بإطلاق النار على أجهزة الأمن، رافضًا التجاوب مع دعوات الأمن إلى تسليم نفسه ليفجّر نفسه لاحقًا، بعدما ازداد الخناق عليه. وأصيب إثر هذه الحادثة 6 وافدين إلى جانب إصابات خفيفة لحقت بخمسة من رجال الأمن، فيما تم اعتقال 5 من المتهمين، بينهم امرأة، ويجري التحقيق معهم حاليًا.

انتشار قوات مكافحة الإرهاب في بغداد
وقد انتشرت وحدات من القوات المشتركة العراقية تتقدمها قوات مكافحة الإرهاب صباح اليوم الأحد في مناطق بغداد لتعزيز الإجراءات الأمنية وتأمين الحماية للمواطنين كافة في ممارسة فعالياتهم خلال أيام عيد الفطر.

من جهتها، باشرت مديرية المرور العامة والأجهزة الأمنية بخطة القطوعات المرورية فجر اليوم. وقال مستشار وزارة الداخلية وهاب الطائي في بيان له إن القطوعات سوف تستمر طيلة أيام عيد الفطر، والتي تبدأ من شارع الربيعي ذهابًا وأيابًا والمستنصرية باتجاه الخط السريع قرب أرض المرح وفِي احتمال قطع كورنيش الأعظمية وحسب الزخم المروري الذي سيحدث هذا في جانب الرصافة.

أما في جانب الكرخ من بغداد، فقد أوضح الطائي أن القطع سوف يبدأ من تقاطع الرواد باتجاه مول المنصور ذهابًا وأيابًا، ومن تقاطع النفط باتجاه الرواد وباتجاه ساحة الفارس العربي وقطع معرض بغداد باتجاه ساحة النسور ومن ساحة النسور باتجاه متنزه الزوراء مرورًا بمنطقة العلاوي ذهابًا وأيابًا وقطع للشارع المحاذي لمدينة العاب الكرخ في السيدية وأي مكان قرب المتنزهات يشهد زحامًا مروريًا سوف يشهد قطع.

وأشار إلى منع دخول أي مركبة إلى العاصمة بغداد إذا لم يكن مالكها الشرعي يقودها، إضافة إلى ذلك أكد المستشار منع دخول مركبات الحمل الكبيرة إلى العاصمة، فيما تقوم بعض السيطرات ومفارز الشرطة الاتحادية، وبالخصوص سيطرة الجادرية المسؤولة عن قاطع الكرادة، بمنع مسير أي عجلة يقودها سائقها بوكالة أو غير مسجلة، وذلك تجنبًا لأي أعمال إرهابية كان تنظيم داعش قد هدد بتنفيذها في بغداد ومدن البلاد الأخرى خلال أيام العيد.

سنة العراق عيدهم اليوم.. وشيعتهم غدًا
وفيما أعلن ديوان الوقف السني أن اليوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك، فقد قالت المراجع الشيعية، يتقدمها المرجع الشيعي الأعلى آية الله السيد علي السيستاني أنه لم تثبت رؤية شهر شوال مساء أمس، وعليه يكون اليوم مكملًا لشهر رمضان، ويكون غدًا الاثنين أول أيام العيد.

وقال رئيس ديوان الوقف عبد اللطيف الهميم في بيان إن يوم الأحد هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك. ومن جهته قال مكتب المرجع علي السيستاني إن اليوم الأحد مكمل لشهر رمضان.. موضحًا في بيان إطلعت على نصه "إيلاف" أن "الأحد هو 29 من شهر رمضان، داعيًا المواطنين إلى مراقبة الهلال مساء اليوم الأحد في أفق مدينة النجف عند غروب الشمس في الساعة.&وقد وجّه رئيس الوزراء حيدر العبادي ببدء عطلة عيد الأضحى من اليوم ولمدة خمسة أيام.

وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان إن "رئيس الوزراء حيدر العبادي وجّه بأن تبدأ عطلة عيد الفطر المبارك يوم الأحد &ولمدة خمسة أيام".

وقال البعادي في بيان الأحد، "مع حلول أيام عيد الفطر المبارك وقرب انتصار قواتنا البطلة النهائي على عصابات داعش الإرهابية، أتقدم بخالص التهاني وأسمى التبريكات للعراقيين بكل مسمياتهم وألوانهم بهذه المناسبة، متمنيًا أن تعود على العراقيين دومًا بالخير والبركات، وهم متحدون ضد أعدائهم، ويستعدون لمرحلة ما بعد الإرهاب، التي ستكون منطلقًا لحياة جديدة مليئة بتطلعاتهم وأمنياتهم في بلد آمن وكريم".

وحيّا القائد العام للقوات المسلحة&"مقاتلينا الأبطال، وهم يكتبون آخر فصول معركة الشرف ضد داعش الإرهابي، داعيًا من الله العلي القدير أن تكون أيام العراقيين جميعها أعيادًا ومسرات، وكل عام والعراقيون ينعمون بالأمن والسلم والرخاء"، كما نقل عنه مكتبه الإعلامي في بيان صحافي إطلعت على نصه "إيلاف". &