الرباط: عيّن العاهل المغربي الملك محمد السادس اليوم الاحد عددًا من السفراء طبقًا لأحكام الفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

ويتعلق الامر بالسفير عمر زنيبر الذي عين سفيرًا ممثلاً دائمًا للمملكة المغربية لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بجنيف خلفًا لمحمد اوجار الذي عين وزيراً للعدل . 

وكان سفيرًا في ألمانيا ، ومصطفى المنصوري الذي عين سفيرًا بالمملكة العربية السعودية خلفاً لعبد السلام بركة . 

وسبق للمنصوري ان كان رئيسًا لحزب التجمع الوطني للأحرار ورئيساً لمجلس النواب ووزيرًا في عدة حكومات .

وجرى تعيين كريمة بنيعيش سفيرة بالمملكة الإسبانية خلفًا لشقيقها فاضل بنيعيش الذي عين سفيرًا في رومانيا .

بينما عين عزيز مكوار السفير الأسبق في انغولا والبرتغال وإيطاليا والولايات المتحدة سفيرًا بجمهورية الصين الشعبية، خلفًا لسامر اعرور الذي تعذر عليه الالتحاق بمنصبه جراء إصابته بمرض عضال .

اما محمد العروسي فقد عين سفيرًا ممثلاً دائمًا للمملكة المغربية لدى الاتحاد الإفريقي؛ وحميد شبار السفير السابق لدى غانا، سفيرًا لدى موريتانيا، وصوريا عثماني، سفيرة بكندا، وعثمان باحنيني، سفيرًا بالبرتغال، وسبق له أن شغل منصب الرجل الثاني في سفارة المغرب بلندن ايّام السفيرة الأميرة لا جمالة العلوي، وفوز العشابي سفيرة بأوكرانيا؛ وحنان السعدي، سفيرة بالتشيك؛ ومحمد فرحات، سفيرًا في غانا، وبوغالب العطار سفيرًا لدى كوبا. وهذه اولى تعيينات دبلوماسية تتم في عهد وزير الخارجية الجديد ناصر بوريطة.