بوخارست: عيّن الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس الاثنين وزير الاقتصاد السابق ميهاي تودوز رئيسا جديدا للوزراء بناء على اقتراح الحزب الاشتراكي الديموقراطي الحاكم الذي كان تخلى عن رئيس الوزراء السابق المنبثق منه.

وامام تودوز (خمسون عاما) عشرة ايام لنيل ثقة البرلمان، حيث يملك الائتلاف الذي يضم الاشتراكيين الديموقراطيين وحليفهم حزب "آلدي" الصغير غالبية متينة.

سيخلف تودوز سورين غريندينو الذي اطاح به الاشتراكيون الديموقراطيون في الاسبوع الفائت، بعد اقل من ستة اشهر من توليه منصبه، عازين الامر الى "تأخير" في تنفيذ البرنامج الاقتصادي للحكومة.

وقال يوهانيس الاثنين بعدما تشاور مع الاحزاب السياسية ان "الازمة التي نشهدها تضر برومانيا واقتصادها وصورتها في الخارج في شكل خطير". واضاف الرئيس الليبرالي "علينا ان نشكل حكومة سريعا (...) لذا قررت تعيين ميهاي تودوز في منصب رئيس الوزراء".

واكد رئيس الحزب الاشتراكي الديموقراطي ليفيو دراغنيا ان رئيس الوزراء الجديد "ملمّ بالاليات الاقتصادية ويتمتع بالقدرة على ادارة" السلطة التنفيذية.

لكن الإعلام الروماني سخر الاثنين من اختيار تودوز مذكرا بان عملية تدقيق للاشتراكيين الديموقراطيين خلصت الى ان وزارة الاقتصاد في عهده لم تقم باي اصلاح. وعلق دراغنيا الاثنين "لا يمكن تحميل تودوز المسؤولية، ان مشاريعه عرقلتها وزارات اخرى او رئيس الوزراء" السابق.