كييف: ذكر مسؤولون الثلاثاء ان نظام مراقبة الاشعاع في محطة تشرنوبيل الاوكرانية اوقف بسبب هجوم معلوماتي ضخم، ما أجبر العاملين على استخدام عدادات محمولة باليد لقياس مستويات الإشعاع.

وقالت الوكالة الاوكرانية المسؤولة عن المنطقة المحظورة في محيط تشرنوبيل ان أنظمة ويندوز داخل المحطة اوقفت "جراء هجوم إلكتروني". وقال متحدث باسم المحطة لوكالة فرانس برس ان العاملين الآن "يقيسون نسب (الاشعاع) بعدادات يدوية".

وأعلن البنك المركزي الاوكراني الثلاثاء في بيان أن العديد من المصارف الأوكرانية تتعرض لاختراق معلوماتي عطل عملياتها، الامر الذي جعله يدعو المؤسسات المالية الأخرى إلى الحذر وتشديد الاجراءات الأمنية.

وقال البنك، بحسب البيان، إن "المصرف الوطني الاوكراني حذر البنوك من هجوم معلوماتي خارجي حدث اليوم على بعض مواقعها على الانترنت".

وشهدت البنوك بسبب هذه القرصنة المعلوماتية "صعوبة في تقديم الخدمات للعملاء وإنجاز العمليات المصرفية".

واوضح البيان أن "كل المشاركين في السوق المالي اخذوا خطوات لتشديد الاجراءات الامنية للتصدي لهذه الهجمات المعلوماتية".

وتابع "البنية التحتية البنكية مؤمنة" وانه سيتم تفادي مزيد من الهجمات.

ومن بين المصارف التي تأثرت كان "اوسكادبانك" احد اكبر المصارف في اوكرانيا، بحسب موقعه الالكتروني، مما اجبره على الحد من خدماته المتاحة للعملاء.

وقال المصرف "خدمات البنك تبذل مع المصرف الوطني الاوكراني أقصى الجهود لاستعادة القدرة على توفير الخدمات".

كانت شركة الكهرباء في كييف "كييفينيرجو" ابلغت آنفا التعرض لقرصنة على الانترنت وقال ممثل الشركة لوكالة "انترفاكس" الاوكرانية "لقد اضطررنا إلى إغلاق جميع أجهزة الكمبيوتر".

وقامت شركة خدمات التوصيل الاوكرانية "نوفا بوشتا" التي تعرضت لهجوم معلوماتي اليوم، بالتعرف على الفيروس (بيتيا ايه) الذي ضرب حواسيبها على انه من نوعية (رانسوم وير)، الذي يجبر المستخدمين على الخروج من النظام ثم يطلب شراء مفتاح الكتروني لامكانية الدخول مرة اخرى.