أعلن في باريس عن وفاة وزير الدفاع السوري السابق، مصطفى طلاس، وكان دخل في غيبوبة مساء الاثنين الماضي، إثر تدهور حالته الصحية، قبل أن تُعلن وفاته سريريًّا، وأكد نبأ الوفاة فراس طلاس، نجل الوزير الأسبق عبر حسابه على فيسبوك. 

وتوفي مصطفى طلاس الذي كان صديقاً مقرباً من الرئيس السوري بشار الأسد، ووالده الرئيس الراحل حافظ الأسد، وكان وزير دفاع منذ 1972 - 2004، عن عمر يناهز 85 عاماً.

وكان وزير الدفاع السوري السابق، الذي استقر به المقام في فرنسا قبل خمس سنوات، نقل إلى المستشفى في منتصف يونيو بعد إصابته بكسر في الورك، بحسب ما ذكره نجله فراس، الضابط الذي كان انشق عن نظام الرئيس السوري بعد عدة أشهر من الانتفاضة السورية، التي سحقتها قوات الأمن بوحشية.

وزير الدفاع

وكان طلاس، وهو سياسي بعثي وجنرال عسكري سوري، شغل منصب وزير الدفاع ونائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة السورية ونائب رئيس مجلس الوزراء في السابق، يعتبر من أبرز المقربين من الرئيس حافظ الأسد ضمن ما سمي بالحرس القديم. وهو أحد قادة حرب أكتوبر 1973 جبهة القنيطرة والجولان.

وكان مصطفى ولد في بلدة الرستن في محافظة حمص، تلقى دروسه الابتدائية والاعدادية في بلدة الرستن حتى العام 1948. وحسب سيرته الذاتية، حصل على الشهادة الثانوية -القسم الأدبي في ثانوية الزهراوي في مدينة حمص 1951. 

وكان مصطفى طلاس انضم إلى حزب البعث منذ سنة 1947، وكان انتسب إلى الكلية العسكرية سنة 1952، حيث تخرج كملازم في سلاح المدرعات سنة 1954. 

يشار إلى أن العماد طلاس كان اشترك في فبراير 1966 في الانقلاب الذي أطاح بالرئيس أمين الحافظ، وعيّن بعدها قائدًا للمنطقة الوسطى واللواء المدرع الخامس، وفي العام 1968 أصبح رئيسًا للأركان ونائب وزير الدفاع.

الحركة التصحيحية

وشارك طلاس في نوفمبر 1970 في الحركة التصحيحية، التي قادها حافظ الأسد، وهو كان من أبرز مخططي حرب أكتوبر في الجانب السوري. وانتخب عضواً في القيادة القطرية لحزب البعث السوري في المؤتمر القطري السادس في أبريل 1975. 

وعين طلاس رئيسًا للجنة الحزبية العسكرية في يناير 1977 كما لعب دورًا مهمًا في إحباط سيطرة رفعت الأسد على الحكم سنة 1984، قبل أن تقاعد في مايو 2004.

ويحمل العماد السابق في الجيش السوري شهادة دكتوراه في العلوم السياسية وأخرى في التاريخ، وعدة مؤلفات في السياسة والإستراتيجية والشعر. وهو متزوج من المرحومة لمياء الجابري كريمة النائب الحلبي في مجلس النواب السوري السابق حسن بك أسعد باشا الجابري، ولهما من الأولاد فراس (رجل أعمال)، مناف (عميد سابق في الحرس الجمهوري) أعلن انشقاقه عن الجيش في يوليو 2012 وناهد عجة أرملة رجل الأعمال أكرم عجة، وسارية (ربة منزل).