الرباط: بعد ضجة الملفات التي وصفت بـ"الفضيحة" والتي تسربت من مكتب وزير التشغيل السابق، عبد السلام الصديقي، شرع قضاة المجلس الأعلى للحسابات في مباشرة تحقيق تفصيلي حول الخروقات المسجلة خلال ولاية الوزير "التقدمي".

ونسبة إلى مصادر "المساء" فإن قضاة المجلس الأعلى للحسابات استمعوا إلى مسؤولين أشرفوا على عقود وصفقات وقعتها الوزارة مع شركات معينة، إضافة إلى تكوينات مستمرة استفادت من صفقاتها شركة معروفة دون اللجوء إلى طلبات عروض.

وتم التحقيق حول كلفة المصاريف التي تم الإعلان عنها تزامناً مع منتدى التشغيل الذي انعقد في مراكش خلال السنة الماضية.

ومن خلال تصريحات بعض الموظفين الذين تقلدوا مسؤوليات خلال ولاية الوزير "التقدمي" السابقة، فإن بعضاً منهم رفضوا التوقيع على عدد من مستندات مصاريف الوزارة خلال المنتدى المذكور.

ومن بين الوثائق التي طالب بها قضاة جطو، وثيقة تفيد بأن الوزارة وعند تنظيمها، خلال شهر مارس من السنة الفارطة، للمنتدى الدولي الثالث للسياسات العمومية للتشغيل بمراكش تحت رعاية ملكية، توصلت بما يعادل 40 مليون سنتيم (40 ألف دولار)، كمساهمة من منظمة العمل الدولية، بعد أن تبين أن المصاريف شابتها الكثير من الاختلالات.

تعويم الدرهم..حرب العملة الصعبة تندلع في الأسواق السوداء

"المساء"، كتبت كذلك، أن تجار العملة الصعبة والمضاربين نزلوا بكامل ثقلهم في الأسواق من أجل تجفيفها من اليورو والدولار، خاصة في ظل وجود أنباء تؤكد، لا محالة، انخفاض قيمة الدرهم بعد الانتقال إلى نظام الصرف العائم، وهو ما يعني ارتفاع هوامش الربح بشكل كبير على عمليات بيع العملة الصعبة خلال الأسابيع والشهور المقبلة.

وأضافت الصحيفة ذاتها، أن تجار العملة جندوا مجموعة من السماسرة من أجل القيام بهذه العملية، والاحتفاظ بكميات من العملات في أقل وقت ممكن، قبل أن يتم رسمياً التعويم الجزئي لسعر صرف الدرهم، لاسيما على مستوى "بزارات" كل من الدار البيضاء ومراكش المعروفة بتجارة العملة الصعبة على المستوى الوطني.

قيادي في "العدالة والتنمية" يدعو إلى الخروج للمعارضة

وفي الشأن الحزبي تقرأ "إيلاف المغرب" في الصحيفة ذاتها، أن عبد الصمد الادريسي، القيادي والمحامي في حزب العدالة والتنمية، تساءل عن جدوى وجود حزبه في الحكومة في ظل صمته بخصوص الأحداث التي تعرفها منطقة الحسيمة (شمال)، موضحاً أنه خلال فترة "البلوكاج" الحكومي، وعندما كان النقاش يحتد حول مآل التجربة الديمقراطية الهشة في المغرب، كان بين الفينة والأخرى يعلو سؤال: أليس مكان العدالة والتنمية اليوم ليقوم بدوره تجاه الوطن والشعب والسياسة هو المعارضة وليس الحكومة؟.

اتساع دائرة الرافضين لتدريس اللغة الفرنسية في الأولى ابتدائي

وتطالع "إيلاف المغرب" في "أخبار اليوم" أن دَائِرَة الرافضين لتدريس اللغة الفرنسية في الأولى ابتدائي تتسع، إذ استغرب عبد الرحيم الشيخي، رئيس حركة التوحيد والإصلاح، في تصريح للصحيفة، اعتزام وزارة التربية الوطنية اعتماد اللغة الفرنسية منذ السنة الأولى ابتدائي، انطلاقاً من الموسم الدراسي المقبل، في حين أنها لم تعلن أي إجراء من شأنه أن يعزز مكانة اللغة العربية، باعتبارها لغة رسمية منصوصاً عليها في دستور المملكة، إلى جانب اللغة الأمازيغية.

وزاد الشيخي: "معنى هذا أن هذا القرار سيشكل منافسة حقيقية للغة العربية، بسبب الإمكانيات وعدد الساعات التي ستخصص للغة الفرنسية. ثم إننا كنا ننتظر، كما أعلن سابقاً، الانفتاح على اللغات الحية والأكثر تداولا، مثل اللغة الإنجليزية، لكننا فوجئنا الآن بالتركيز فقط على الفرنسية".

فرقة من الدرك تحقق مع عسكريين متهمين بالسرقة

تعود "إيلاف المغرب" إلى "المساء" التي كتبت أن عناصر الدرك الملكي بالنواصر ضواحي الدار البيضاء، انتهت من التحقيق مع عسكريين بسبب تورطهما في اقتراف سرقات طالت العديد من المواطنين بمحيط مطار محمد الخامس والمناطق القريبة منه، إذ تبين أن المتهمين يعترضان سبيل المارة ويسلبانهم ما بحوزتهم من هواتف محمولة ومبالغ مالية.

وأضافت "المساء" أنه بعد الاستماع إلى العسكريين في محاضر، تمت إحالتهما على الوكيل العام للملك (النائب العام) بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

وجاء اعتقال المتهمين بعد تسجيل العديد من الشكاوى لدى مصالح الدرك الملكي بالنواصر، ومصالح أمنية أخرى، الأمر الذي عجل بمباشرة حملات تمشيطية والقيام بتحريات دقيقة، إذ تم نصب كمين لهما، حيث ضبطا متلبسين بمحاولة السرقة تحت التهديد.

سكّان بضواحي طنجة يشتكون من استنزاف الفرشة المائية

أما "الأخبار" فكتبت أن سكان منطقة تغرامت بإقليم الفحص أنجرة بضواحي مدينة طنجة وجهوا شكاوى إلى الجهات الولائية المختصة بسبب ما قالوا إنه استنزاف لوبيات المقالع للفرشة المائية بمنطقتهم. 

وأضافت الصحيفة ذاتها، أن السكان كشفوا أن تساقط الأمطار وجريان المياه السطحية داخل المقالع، وعلى مخزونها من الأحجار والأدوات المستعملة، كالبنزين وزيوت المحركات، التي يتم التخلص منها بطريقة عشوائية في مجاري المياه، من أهم أسباب تلوث المياه السطحية منها والجوفية، والتي يستعملها السكان كمصدر أساسي لشربهم وشرب مواشيهم.

مسيرة على الأقدام للمطالبة بالماء والكهرباء

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن عشرات السكان من بلدية أولاد عياد المحسوبة على دائرة سوق السبت إقليم الفقيه بن صالح (وسط) قطعوا مسافة 46 كيلومتراً على الأقدام في اتجاه مقر ولاية جهة بني ملال خنيفرة، في مسيرة احتجاجية سلمية لإبلاغ صوتهم للمسؤولين من أجل ربطهم بالماء الصالح للشرب والكهرباء، خاصة أن الفترة فترة صيف، إذ تتجاوز الحرارة 40 درجة، وما يصاحبها من استهلاك للماء وارتفاع في ظهور الحشرات والأفاعي والعقارب التي تهاجم بيوت المواطنين ليلا، كما هددوا بمواصلة المسيرة إلى الرباط في حال عدم الاستجابة لمطالبهم التي لم تعد قابلة للتأخير.