هددت إيطاليا الأربعاء بإغلاق موانئها أمام سفن ترفع أعلامًا أجنبية وتنقل مهاجرين يتم إنقاذهم في البحر الأبيض المتوسط، كما ذكرت وسائل إعلام ومصادر مقربة من الحكومة الإيطالية.

إيلاف - متابعة: قال مصدر في الحكومة الإيطالية لوكالة فرانس برس، "لا يمكننا الاستمرار بهذا الشكل". في إشارة إلى عدم قدرة إيطاليا على تحمل تدفق اللاجئين الواصلين بحرًا إليها.

تواصل التدفق
وبحسب وسائل الإعلام، التقى ممثل إيطاليا لدى الاتحاد الأوروبي ماوريتسيو ماساري في بروكسل المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة ديمتري أفراموبولوس، وسلمه رسالة من حكومته توضح أن "الاوضاع بلغت مرحلة لا تطاق" بعد وصول آلاف المهاجرين إلى الشواطئ الإيطالية خلال الأيام الأخيرة.

وقد تم إنقاذ أكثر من 10.200 مهاجر بين الأحد والثلاثاء قبالة سواحل ليبيا، بينهم خمسة آلاف الاثنين وحده، و3300 الأحد و1.900 الثلاثاء.

يقوم خفر السواحل الإيطاليون بتنسيق عمليات الإنقاذ في البحر المتوسط، لكن العديد من السفن الأجنبية، وضمنها تلك التي تستأجرها منظمات غير حكومية، تشارك في ذلك. من ثم ينقل هؤلاء المهاجرون إلى الموانئ الإيطالية، حيث يتم إيواؤهم في مراكز استقبال لم تعد لديها القدرة على الاستيعاب.

خارج السيطرة
وقال الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا في أوتاوا، وفقًا لوسائل الإعلام الإيطالية، "إذا استمرت هذه الأرقام، فلن تكون ممكنة السيطرة على الأوضاع حتى بالنسبة إلى دولة كبيرة ومفتوحة مثلنا". وتشتكي إيطاليا منذ سنوات من تركها وحيدة في أزمة الهجرة، وتطالب بمزيد من التضامن من شركائها في الاتحاد الأوروبي.

وتؤكد وزارة الداخلية الإيطالية وصول أكثر من 73 ألف مهاجر إلى البلاد منذ بداية العام الحالي، بزيادة أكثر من 14% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2016.