كراكاس: أصدرت المحكمة العليا في فنزويلا الاربعاء قرارا بمنع المدعية العامة للبلاد لويزا اورتيغا المعارضة للرئيس نيكولاس مادورو من السفر الى الخارج وأمرتها بالمثول امامها في 4 يوليو لتحديد ما اذا كانت ستحاكم ام لا.

وقالت المحكمة في بيان ان "جلسة الاستماع الشفهية والعامة حدد موعدها في 4 تموز/يوليو" لتحديد ما اذا كانت المدعية العامة ستحاكم ام لا، مشيرة الى ان القرار أرفق بأمر يقضي بمنع اورتيغا من السفر وبتجميد ارصدتها واموالها.

واورتيغا كانت من انصار التيار التشافيزي لكنها زادت في الاسابيع الاخيرة من انتقاداتها للرئيس مادورو، ليصل بها الامر الاربعاء الى اتهامه باستخدام "ارهاب الدولة" عبر حض قوات الامن على استخدام العنف بمواجهة التظاهرات التي تعم البلاد منذ نحو ثلاثة اشهر.

وكثفت النائبة العامة اورتيغا خلال الاسابيع القليلة الماضية انتقاداتها لحكومة مادورو، واتهمتها بالسعي لمصادرة السلطة وقمع التظاهرات المناهضة لها ما ادى الى مقتل 76 شخصا منذ مطلع نيسان/ابريل.

واعلنت حكومة الرئيس مادورو الاربعاء انها تعرضت الثلاثاء لمحاولة انقلابية عندما قامت مروحية يقودها شرطي بالقاء اربع قنابل، حسب قولها، على مبنى المحكمة العليا في كراكاس.