لندن: أنقذ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي قرية صغيرة في مقاطعة كورنول جنوب بريطانيا بمساعدتها على إعادة فتح دار عبادة ومدرسة أغلقتهما الكنيسة. 

واستخدم سكان غودلفين كروس في مناشدتهم الشيخ محمد اسم قريتهم المشابه لاسم فريق غولدفين العالمي الشهير لسباق الخيل برئاسة الشيخ محمد مشيرة، الى العلاقة التاريخية بين قريتهم وفرانسيس غودلفين الذي بادر في عام 1724 الى تربية خيول عربية ذات أنساب نبيلة تنحدر منها غالبية الخيول الأصيلة في بريطانيا اليوم. 

واستجاب الشيخ محمد بن راشد بهبة كافية مكنت سكان القرية من إعادة فتح المدرسة ودار العبادة بعد شرائهما من الكنيسة التي اغلقتهما في مايو 2016. 

واكدت القرية أنها بفضل كرم الشيخ محمد بن راشد وتبرعات من السكان المحليين جمعت ما يكفي من المال لإبرام عقد الشراء. 

وقال ريتشارد ماكي، رئيس جمعية اهالي غودلفين كروس، لصحيفة الديلي تلغراف، "إن القسم الأعظم من الهدف الذي حددناه بجمع 100 الف جنيه استرليني جاء من الشيخ محمد بن راشد"، واصفاً مساعدة شيخ عربي لقرية صغيرة في مقاطعة كورنول بأنها "قصة خيالية". 

وكان اهل القرية ناشدوا حاكم دبي مساعدتهم في نوفمبر الماضي، بعد ان واجهوا صعوبة في جمع ما يكفي من المال لشراء المبنى الذي كان المركز الاجتماعي الوحيد في القرية، بعد ان أعلنت الكنيسة الميثودية غلقه وعرضه برسم البيع. 

ويشار إلى أن أهل القرية لم يتمكنوا إلا من جمع 25 الف جنيه استرليني قبل ان يستجيب الشيخ محمد بن راشد لمناشدتهم. وقال ماكي: "نحن لا نستطيع أن نشكر الشيخ محمد بما فيه الكفاية، وسيكون من دواعي غبطتنا ان نراه في قريتنا، حيث سيكون موضع حفاوة كبيرة بكل تأكيد". 

واضاف ماكي أن موقف الشيخ محمد يبين اهتمامه بتاريخ القرية وعلاقتها بالخيول العربية الأصيلة، "ونحن نفكر في استخدام قسم من المبنى للتثقيف بهذه العلاقة"، منوهاً بأن الشيخ محمد ساعد القرية في وقت حرج حين كان اهلها لا يعرفون أين يلتقون ويقيمون فعالياتهم الاجتماعية.

وكان الحصان غودولفين العربي، الذي ابتاعه لورد غودلفين، الفحل الذي أوجد واحداً من أهم ثلاثة أنساب في المستويات العليا لسباق الخيول وتنحدر منه كل خيول الشيخ محمد. 

وتعتزم جمعية اهالي غودلفين كروس الآن مفاتحة المنظمة الخيرية، التي أسسها الأمير تشارلز، ان تساعد بمنحة في ترميم المبنى وتجديده، بعد ان قالت المنظمة إنها لا تستطيع المساهمة في شرائه. 

ولا يستبعد سكان القرية أن يبادر حاكم دبي مرة أخرى للمساهمة في اعمال التجديد ايضاً. وقال ماكي إن الشيخ محمد بن راشد "كان كريماً الى حد لا يُوصف، ولكن إذا اراد المساهمة فإن ذلك سيكون رائعاً وسيكون لطيفاً أن تساهم العائلة المالكة في بلدنا ايضاً". 

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.telegraph.co.uk/news/2017/06/28/cornish-village-hall-saved-residents-appeal-dubai-sheikhs-love/