الرباط: قام محمد حصاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المغربي برفقة محمد بن عيسى وزير خارجية المغرب الأسبق، وأمين عام مؤسسة منتدى أصيلة، بزيارة تفقدية إلى عدد من المدارس التي شيّدت بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية بمدينة أصيلة (شمال المغرب).

وقال محمد بن عيسى عمدة المدينة، في تصريح لـ"إيلاف المغرب" ان مؤسسة منتدى أصيلة ستسلم إعدادية ابتدائية بنيت على مساحة هكتارين في حي "الدغاليين" في ضواحي أصيلة، تتكون من أربع عشرة حجرة دراسية ابتدائية وست عشرة حجرة إعدادية ، ومختبرين و مسكن وظيفي للمدير والحارس العام للحارس العام ، كما تضم ملعباً للرياضات المختلفة وقاعة للاعلاميات مع إدارة خاصة ومكتبة.

وأضاف بن عيسى أن مدرسة ابتدائية أخرى قرب متحف المدينة، انتهت فيها الأشغال وهي جاهزة للتسليم للوزارة حتى يتمكن تلاميذ المدينة من التمدرس فيها بداية من الموسم الدراسي المقبل.

وزار حصاد كذلك مؤسسة ثانوية وإعدادية في منطقة "السقاية" يرتقب أن تنتهي فيها الأشغال نهاية مارس المقبل.

وعبر بن عيسى عن أمله في أن تشكل هذه المدارس إضافة للفضاء التعليمي والتربوي لمدينة أصيلة، مؤكداً أنها ستسهم في تطوير العنصر البشري بوصفه أحد روافد التنمية للمغرب، معرباً في الوقت نفسه عن امتنانه للصندوق السعودي للتنمية على هذه المبادرة ، مبيناً أن هذه المنحة تدخل في إطار التعاون الوطيد بين المملكتين الشقيقتين .

وكان بن عيسى قد وقع في 13 مارس 2009، الى جانب يوسف بن إبراهيم البسام نائب الرئيس المنتدب للصندوق السعودي للتنمية على مذكرة اتفاق يتم بموجبها تقديم منحة للمؤسسة بقيمة 50 مليون درهم (حوالى 6 ملايين دولار ) خُصصت لتمويل إنشاء مدرستين ابتدائيتين ومدرسة إعدادية وأخرى ثانوية في مدينة أصيلة.