واشنطن: اعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي دونالد ترمب سيجري الاحد اتصالين هاتفيين بكل من الرئيس الصيني شي جينبينغ ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي حول التهديد الذي تشكله البرامج النووية والبالستية لكوريا الشمالية.

وتبدي ادارة ترمب مزيدا من الاستياء ازاء تصرفات نظام كيم جونغ-اون الذي اجرى في الاشهر الاخيرة عددا كبيرا من التجارب الصاروخية، منتهكا بذلك قرارات مجلس الأمن الدولي.

وقد عوّل ترمب في احدى المراحل، على امكانية ان تمارس الصين، الحليف الاساسي لكوريا الشمالية، ضغوطا على بيونغ يانغ، لكنه قال في الاسبوع الماضي ان الجهود الصينية باءت بالفشل.

ويعتبر الرئيس الاميركي في الوقت الراهن العقوبات الوسيلة الفعالة لمواجهة النظام الكوري الشمالي، بدلا من الحوار. سيتحدث ترمب مع الرئيس الصيني الاحد الساعة 20:45 بتوقيت واشنطن (00:45 ت غ الاثنين)، ومع رئيس الوزراء الياباني الساعة 20:00 بتوقيت واشنطن (00:00 ت غ الاثنين).

وخلال محادثاته الجمعة في واشنطن مع الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-اين المؤيد للحوار مع بيونغ يانع، دعا ترمب الى "رد فعل حاسم" حيال النظام الكوري الشمالي.

ولم يتوصل الرئيسان الى تحديد استراتيجية مشتركة لمواجهة تهديدات بيونغ يانغ. وقال ترمب ان "فترة الصبر مع النظام الكوري الشمالي قد نفدت. بكل صراحة، لقد نفد الصبر".