واشنطن: أعلن البيت الابيض الاحد ان الولايات المتحدة واليابان "متحدتان" من أجل الضغط على كوريا الشمالية لوقف "تهديدها المتنامي" بعد ان كثفت في الآونة الاخيرة انشطتها النووية والعسكرية.

وأكد الرئيس الاميركي دونالد ترمب ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في اتصال هاتفي مجددا "ان التحالف الاميركي الياباني على أهبة الاستعداد للدفاع والرد على اي تهديد او تحرك لكوريا الشمالية"، بحسب بيان البيت الابيض. وأكد الزعيمان على "اتحادهما من اجل تشديد الضغوط على النظام (الكوري الشمالي) لتغيير المسار الخطير الذي يسلكه"، بحسب البيان.

وفي اتصال هاتفي منفصل اجراه مع نظيره الصيني شي جينبينغ تطرق ترمب الى "مسألة التهديد المتنامي الذي يشكله البرنامج الصاروخي النووي والبالستي لكوريا الشمالية"، بحسب ما أعلن البيت الابيض. كذلك شدد الرئيسان على "التزامهما (جعل) شبه الجزيرة الكورية منطقة منزوعة السلاح النووي".

الا ان البيت الابيض لم يشر الى اي محادثات قد يكون اجراها ترمب وشي بشأن جزر متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، علما بان الاتصال اجري عقب عبور بارجة اميركية قرب جزيرة تحتلها الصين. وفي أول رد فعل أعربت بكين عن تنديدها معتبرة هذه الخطوة "استفزازا سياسيا وعسكريا خطيرا".

وعبرت المدمرة الاميركية "يو اس اس ستيثام" على مسافة اقل من 12 ميلا بحريا (22 كلم) من سواحل جزيرة ترايتون الصغيرة في ارخبيل جزر باراسيل الذي تطالب تايوان وفيتنام بالسيادة عليه، بحسب ما اوضح المسؤول لفرانس برس. واعلن البيت الابيض ان ترمب "أكد مجددا تصميمه على اقامة علاقات تجارية متوازنة بين الولايات المتحدة وشركائها التجاريين".

تعليق الآمال على الصين
واشتدت نقمة الادارة الاميركية على نظام الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون والذي اجرى سلسلة تجارب صاروخية في الاشهر الماضية.

وكان ترمب علق آمالا على الصين - أكبر حلفاء النظام الكوري الشمالي - من اجل ممارسة الضغوط على بيونغ يانغ، الا انه اعلن في الاسبوع الماضي ان تلك الجهود قد فشلت. واعتبر ان فرض العقوبات هي السبيل الامثل للتعامل مع كوريا الشمالية، حيث قرر ترمب اعتماد هذه المقاربة بدلا من الحوار مع النظام.

وخلال محادثات أجراها الجمعة مع نظيره الكوري الجنوبي مون جاي-إن، دعا ترمب الى "رد حازم" بوجه النظام الكوري الشمالي. الا ان الزعيمين فشلا في التوصل الى استراتيجية مشتركة بشان التعامل مع التهديدات الكورية الشمالية.

وصرح ترمب في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الكوري الجنوبي في البيت الابيض "انتهت فترة الصبر الاستراتيجي مع النظام الكوري الشمالي. بكل صراحة، لقد نفد الصبر".

وساد غضب في الولايات المتحدة بعد وفاة الطالب الاميركي اوتو وارمبير الذي كان اعتقل لمدة 18 شهرا في كوريا الشمالية التي زارها في رحلة سياحية قبل ان يرحل الى بلاده وهو في حالة غيبوبة.