نصر المجالي: تسلم أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي يقود وساطة في الأزمة القطرية الراهنة، اليوم الاثنين، الرد القطري الرسمي على مطالب الدول الأربع المقاطعة، ولم يكشف النقاب الى اللحظة عن تفاصيل الرد.

وسلم وزير خارجية قطر محمد بن عبدالرحمن آل ثاني رسالة للشيخ صباح الأحمد من أمير قطر تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، "تضمنت الرد الذي تم إعداده في وقت سابق من قبل دولة قطر على قائمة المطالب الجماعية المقدمة من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ومصر عن طريق دولة الكويت في أواخر الشهر الماضي". 

وكانت الدول الأربع وافقت على طلب دولة الكويت تمديد المهلة لمدة ثمانية واربعون ساعة لتسليم الرد.

صباح الأحمد يتسلم رد تميم بن حمد 

 

يذكر أن دولة الكويت لعبت دور الوساطة بغية تسوية الأزمة، التي دخلت المرحلة الأكثر حدة في 5 يونيو الماضي، بعد قرار الدول الأربع قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر وفرض حصار وعقوبات اقتصادية ضدها. 

وهذه هي المرة الثانية التي تقود فيها دولة الكويت وساطة بين دول خليجية عربية ودولة قطر، وكانت المرة الأولى العام 2014 حين وقع تميم بن حمد على تعهدات لكنه عاد وتراجع عنها.

وقدمت دول المقاطعة قائمة من 13 مطلبا للدوحة، منها إغلاق قناة "الجزيرة"، والتخلي عن مشروع القاعدة العسكرية التركية في الدوحة، وتخفيض مستوى العلاقات مع إيران

وحضرة المقابلة معالي النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ